خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

أسباب الشعور بألم أعلى البطن.. متى تزور الطبيب؟

12:13 م الإثنين 25 أكتوبر 2021
أسباب الشعور بألم أعلى البطن.. متى تزور الطبيب؟

ألم البطن

كتبت- ياسمين الصاوي:
يشير ألم أعلى البطن إلى وجود مشكلة في أحد أعضاء الجهاز الهضمي، وعلى رأسهم المعدة، وتساعد الأعراض المصاحبة على تشخيص السبب.
وهناك أسباب عديدة وراء الشعور بألم أعلى البطن، والتي تستدعي في بعض الحالات التوجه للطوارئ فورًا، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

أسباب ألم أعلى البطن

1-الغازات

يؤدي تراكم الغازات إلى الشعور بالضغط على البطن والانتفاخ والامتلاء، وعادة لا يعد الأمر خطيرًا، ولا يستدعي تناول الأدوية، بل يحتاج لتناول الطعام ببطء وتجنب دخول الهواء الفم أثناء المضغ والابتعاد عن تناول الأطعمة المسببة له مثل البروكلي.

2-عسر الهضم

يسبب عسر الهضم الشعور بحرقان أعلى البطن وفي الفم أو الحلق، وربما ألم في الصدر أيضًا، وعادة ما يحدث ذلك نتيجة تناول الكثير من الأحماض، وربما يؤدي ذلك إلى التعرض لقرحة المعدة أو الارتداد المعدي المريئي أو سرطان المعدة.

3-التهاب المعدة

يؤدي التهاب المعدة إلى انتفاخ الجدار والشعور بألم شديد، ومن بين الحالات المسببة لذلك: مرض كرون وأمراض المناعة الذاتية والحساسية وغيرها، ويمكن تناول المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية التي قد تسبب ذلك، كما تساعد المسكنات على تخفيف الأعراض.

4-فيروس بالمعدة

يسبب وجود فيروس بالمعدة الشعور بالقيء والغثيان والإسهال وألم أعلى البطن والصداع وألم العضلات ونقص الطاقة، ويفضل استشارة الطبيب لتلقي العلاج اللازم في هذه الحالة.

5-ألم العضلات

في حال التعرض لإصابة أو كدمة، يمكن الشعور بألم في أعلى البطن، لذا يفضل تدليك هذه المنطقة ووضع إربة ساخنة أو باردة، أما إذا استمر عدة أيام، فمن الأفضل زيارة الطبيب المختص.

6-التهاب الزائدة الدودية

يعد ألم أعلى البطن من العلامات الأولى للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، والتي تحتاج إلى التوجه للمستشفى في أسرع وقت ممكن.

7-حصوات المرارة

يمكن أن يؤدي الانسداد الناتج عن حصوات المرارة إلى الشعور بألم أعلى البطن، وعادة ما يصاحبه الغثيان والإجهاد والإعياء.

8-مشكلات في الكبد أو البنكرياس

ينتج عن الإصابة بمشكلات في الكبد أو البنكرياس إلى ألم البطن، مع ظهور أعراض أخرى مثل اصفرار العين والبول الداكن والقيء والغثيان وألم يزداد سوءًا بمرور الوقت.

9-الانسداد المعوي

يعيق الانسداد المعوي حركة الطعام والبراز، ومن ثم يحدث الإمساك وصعوبة الهضم وامتصاص الطعام، إلى جانب ألم بالبطن وتشنجات الأمعاء.

10-التهاب الرتج

يعتمد الشعور بالألم الناتج عن التهاب الرتج على مكانه سواء أعلى أو أسفل البطن، ولكنه عادة ما يؤثر على عمل الأمعاء مسببًا الإمساك أو الإسهال.

متى تزور الطبيب؟

في أغلب الحالات، يعد انتظار التخلص من ألم أعلى البطن دون تناول أي علاج أمرًا آمنًا، أما إن كان الألم يزداد سوءًا، فلا بد من زيارة الطبيب خلال 24 ساعة حال ظهور الأعراض التالية:
-الغثيان لمدة 12 ساعة أو أكثر.
-الحمى المصاحبة لألم البطن.
-ألم البطن الناتج عن التعرض لإصابة شديدة في هذه المنطقة.
-ألم البطن لدى مرضى ضعف المناعة نتيجة تلقي العلاج الكيماوي أو الأدوية المثبطة للمناعة وغيرها.
-الشعور بهذا الألم بعد تناول دواء جديد.
ويجب التوجه فورًا إلى وحدة الطوارئ بالمستشفى حال ظهور العلامات التالية:
-ألم حاد في أعلى البطن من ناحية اليمين.
-خروج براز أبيض اللون.
-شعور الحامل بهذا الألم الحاد.
-القيء المستمر وارتفاع درجة حرارة الجسم لدى الرضع.
-المعاناة من أعراض الجفاف الحاد، وتشمل عدم التبول والدوخة وجفاف الجلد وغيرها.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية