أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها إنقاص الوزن.. 4 فوائد مذهلة لعشبة الراوند

05:57 م السبت 09 أكتوبر 2021
بينها إنقاص الوزن.. 4 فوائد مذهلة لعشبة الراوند

عشب الراوند

كتبت- هدى عبد الناصر:

تحتوي عشبة الراوند على العديد من العناصر الغذائية، التي تقدم للجسم مختلف الفوائد الصحية، تمتاز عشبة الراوند بسيقانها السميكة تتراوح ألوانها من أحمر إلى وردي إلى أخضر، كما أن طعمه حامض.

تعد الراوند من الخضراوات الشتوية، التي تشبه الكرفس ذات طعم حامض وحلو قليلًا، يمكن تناوله بأكثر من طريقة مجفف أو طازج أحيانًا.

يستعرض الكونسلتو، في التقرير التالي بعض الفوائد الصحية لعشبة الراوند وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

القيمة الغذائية لعشبة الراوند

يحتوي كل 100 جرام من الراوند على كمية ليست بالقليلة من العناصر الغذائية، إضافًة إلى ميزة أخرى هي عدم احتواء العشبة على الكثير من السعرات الحرارية، إلى جانب أنها مصدر جيد للحصول على فيتامين ك1 وغنية بكمية جيدة من الألياف الغذائية:

-السعرات الحرارية: 116 سعر حراري.

- الكربوهيدرات: 31.2 جرامًا.

- الألياف: جرامين.

- البروتين: 0.4 جرامات.

- فيتامين ك 1: 26٪ من القيمة الغذائية اليومية.

- الكالسيوم: 15٪ من القيمة الغذائية اليومية.

- فيتامين ج: 6٪ من القيمة الغذائية اليومية.

- البوتاسيوم: 3٪ من القيمة الغذائية اليومية.

-الفولات: 1٪ من القيمة الغذائية اليومية.

اقرأ أيضًا: علاج شائع للإمساك.. مخاطر لا تتوقعها للسنامكي

فوائد عشبة الراوند

1- الوقاية من النوبات القلبية

تعتبر سيقان الراوند مصدر جيد للألياف التي قد تؤثر على انخفاض الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 8% والكوليسترول الضار بنسبة 9%، مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

2- الوقاية من الأمراض المزمنة

يحتوي الراوند على كمية كبيرة من البوليفينول هو أحد مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم، بالإضافة إلى الأنثوسيانين المسؤولة عن اللون الأحمر في الراوندـ إلى جانب نسبة عالية من البروانثوسيانيدين وجميعها يقدم فوائد متعددة لصحة الجسم، مما يحمي من الإصابة بأحد الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: فوائد متعددة لمضادات الأكسدة.. هؤلاء يعانون من نقصها

3- إنقاص الوزن

يساعد تناول الراوند في أي صورة على تخفيف الوزن بشكل ملحوظ، وذلك لاحتوائه على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية، نسبة عالية من الألياف مما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، إضافًة إلى احتواء الراوند على بعض المركبات التي تحسن من عملية الأيض، كل ذلك يسهم في التخلص من الوزن الزائد.

4- تقوية العظام

يتميز عشب الراوند باحتوائه على كمية جيدة من المعادن والفيتامينات التي تساعد في تقوية العظام، أبرز تلك المعادن الضرورية معدن الكالسيوم، مما يجعله نبات صحي يوصي خبراء التغذية كبار السن بتناوله، لحماية العظام من التعرض لخطر الكسور.

قد يهمك: 8 أطعمة تساعد على تقوية العظام (صور)

لماذا تعرف الراوند بطعمها اللاذع؟

تعرف الراوند أنها من أكثر أنواع الخضروات الحامضة ويرجع ذلك إلى مستوياته العالية من حمض الماليك وحمض الأكساليك، إضافًة إلى أن الراوند ينمو في الظلام مما يزيد من حموضته.

اقرأ أيضًا: أبرزها البابونج.. 6 أعشاب لعلاج حرقة المعدة وارتجاع المريء (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية