خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالأسعار.. قائمة بأبرز الأدوية لعلاج الإسهال

01:56 م الأربعاء 10 نوفمبر 2021
بالأسعار.. قائمة بأبرز الأدوية لعلاج الإسهال

الإسهال

كتب - كريم حسن:

يعد الإسهال من الاضطرابات الهضمية التي تسبب حالة من الإزعاج الشديد لمصابيه، نظرًا لما يؤدي إليه من أعراض ومشكلات مرضية متعددة، على رأسها تشنجات البطن، الانتفاخ، والحاجة الملحة والمتكررة لدخول المرحاض.

وهناك مجموعة من الأدوية التي تتميز بفعاليتها في تخفيف حدة الأعراض المصاحبة للإسهال، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره الدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

1- انتينال

يستخدم فى علاج حالات المعاناة من الإسهال الحاد الناتج عن البكتيريا، أو التهاب القولون المزمن، أو التهاب الأمعاء، بفعل احتوائه على مادة فعالة تسمى " نيفوروكسازيد"، وهى مضاد حيوى يساعد فى القضاء على البكتيريا المعوية المسببة للإسهال.

ويبلغ سعره 10.5 جنيهات للعلبة شراب، و21 جنيهًا للعلبة 24 كبسولة.

وينبغي تجنب استخدام انتينال للأطفال في حالات المعاناة من الحساسية تجاه أى من العناصر المكونة للدواء، أو الأطفال أصغر من عامين.

اقرأ أيضًا: 5 مشروبات بسيطة قد تخلصك من الإسهال

2- ستربتوكين

يمتاز الدواء بفعاليته في علاج حالات الإسهال الناتج عن التهاب القولون والأمعاء الدقيقة، التقلصات المعوية، العدوى البكتيرية بالجهاز الهضمى، الدوسنتاريا، الأميبا المعوية، بفعل احتوائه على مجموعة من الفعالة التي تشمل "داي هايدروكسي كينولين، فثالاليسولفثيازول، ميثيل هيدروكسايد، وستريبتومياسين".

ويصل سعره إلى 9.75 جنيه للعلبة شراب، و9 جنيه للعلبة 10 أقراص.

ولا ينصح باستخدامه لأولئك الذين يعانون من أنيميا الفول، حساسية اليود، قصور وظائف الكبد، الاضطرابات عصبية، كما يراعى استخدامه بحذر بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية.

3- دياكس

يستحدم دواء دياكس لعلاج الإسهال الحاد، وتخفيف حدة أعراض القولون العصبي، وعلاج التهاب القولون والأمعاء.

ويبيلغ سعره 10.5 جنيهات للعلبة الشراب، و 10.5 جنيهات أيضًا للعلبة أقراص ١٢ كبسولة.

4- دياسميكت

يتميز دواء بفعالية كبيرة في علاج الإسهال لدى الأطفال والبالغين، وأيضًا الاضطرابات المصاحبة لمشكلات المريء والمعدة والاثني عشر، وحالات المغص المصاحب للإسهال .

ويصل سعره إلى 7 جنيهات للعلبة الشراب، و9 جنيهات للعلبة الأكياس.

قد يهمك: 7 عادات غذائية خاطئة تسبب الإسهال

5- كابكت

يستخدم الدواء في علاج حالات النزلات المعوية النتاتجة عن عدوى بكتيرية، واضطرابات الجهاز الهضمي، بفعل المواد الفعالة التي يحويها "كاولين، بكتين".

ويصل سعره إلى 4.25 جنيهات للعلبة شراب، أو 5 جنيهات للعلبة شراب من النوع المركب الذي يحتوي على "كاولين، بكتين، سلفاميثكازول، ترايميثوبروم".

ويحظر استخدامه في حالات الحساسية لأي من المواد الفعالة التي يحتوي عليها، أو حالات الإسهال الناجم عن التهاب الأمعاء نتيجة المضادات الحيوية، وللمرضى الذين يعانون من الإسهال نتيجة التهاب القولون التقرحي، والمعاناة من اضطرابات في الكلي والكبد، وخلال فترات الحمل والرضاعة، والمعاناة من ارتفاع ضغط الدم، أو انسداد بالقناة الهضميةأو خمول الأمعاء.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية