خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الحزام الناري معدي؟

11:05 ص الثلاثاء 09 نوفمبر 2021
هل الحزام الناري معدي؟

الحزام الناري

كتب - كريم حسن:

يعد الحزام الناري ضمن أبرز أنواع الأمراض الجلدية التي قد يتعرض لها الأشخاص، وتحدث الإصابة به نتيجة الفيروس المسبب للجديري، وبالرغم من أنه قد يظهر في أي منطقة في الجسم، إلا أنه عادة ما يظهر كحزام من الطفح الجلدي حول أحد جانبي الخصر.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، ما إذا كان الحزام الناري معديًا أم لا، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

كيف ينتقل الحزام الناري؟

يمكن أن ينتشر فيروس الحماق النطاقي المسبب للحزام الناري عادةً من شخص مصاب بالهربس النطاقي إلى شخص لم يصاب بالجدري من قبل، وإذا كان الشخص مصابًا بجدري الماء، فعادةً ما يكون لديه أجسام مضادة للفيروس في جسمه.

ويسبب الهربس النطاقي ظهور بثور مفتوحة نازفة، ويمكن أن ينتشر فيروس الحماق النطاقي من خلال ملامسة بثور الهربس النطاقي التي لم تتقشر بعد.

وإذا لم تكن مصابًا بالجدري المائي، فمن الممكن أن تصاب بفيروس الحماق النطاقي من التعرض للفيروس من خلال بثور القوباء المنطقية المفتوحة لشخص آخر، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى جدري الماء أيضًا.

وبمجرد ظهور قشرة البثور، لا يعد بإمكانها نقل الفيروس من شخص مصاب إلى غيره، ولا ينتشر الفيروس أيضًا عندما تكون البثور مغطاة جيدًا.

اقرأ أيضًا: هل تسبب مضاعفات الحزام الناري الوفاة؟

هل تحدث الإصابة بالحزام الناري من خلال ملامسة اللعاب؟

لا يمكن الإصابة بالهربس النطاقي من خلال ملامسة لعاب أو إفرازات أنف شخص مصاب بالحالة إلا في حالات نادرة، أي أن التعرض لسعال أو عطس شخص مصاب لا يؤدي للإصابة.

هل الحزام الناري معدي؟

بالرغم من إمكانية انتقال فيروس الحماق النطاقي من شخص إلى آخر عن طريق العدوى، إلا أن الحزام الناري نفسه لا يعد مرضًا معديًا، ولا يمكن أن ينتشر من شخص إلى آخر، حيث أنه من الممكن أن يتسبب الفيروس نفسه في إصابة الشخص بجدري الماء حال انتقاله إليه من آخر مصاب بالهربس النطاقي.

وعندها يبقى فيروس الحماق النطاقي في الأنسجة العصبية لهذا الشخص مدى الحياة، وفي معظم ذلك الوقت، يظل الفيروس في حالة غير نشطة، ولكن من الممكن أن يعاد تنشيطه مرة أخرى بعد سنوات.

كيف تحدث الإصابة بالحزام الناري؟

معظم الأشخاص لديهم فيروس الحماق النطاقي في أجسامهم، لكنه ينشط فقط في حوالي ثلثهم، لذا فإن واحدًا فقط من كل ثلاثة مصابين بالفيروس سيصاب بالهربس النطاقي|، ولم يتوصل الخبراء حتى الآن إلى السبب وراء ذلك.

ومع ذلك، تزداد فرصة حدوث ذلك مع تقدم الشخص في السن، حيث تحدث حوالي نصف حالات الإصابة بعد سن 60 عامًا، ويزداد الخطر بشكل كبير من 70 عامًا فأكثر.

كما يزداد خطر التعرض للإصابة بالحزام الناري في الحالات الآتية:

أمراض تؤثر المناعة، مثل فيروس نقص المناعة البشرية وبعض أنواع السرطان.

تناول الأدوية التي تؤثر على المناعة، مثل تلك التي تُعطى بعد زراعة الأعضاء وبعض علاجات السرطان

التعرض للضغط النفسي.

التعرض المفرط لأشعة الشمس.

من الممكن أن تؤثر نزلات البرد يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة وتسبب الهربس النطاقي لدى بعض الأشخاص.

قد يهمك: الحزام الناري أثناء الحمل.. كيف يمكن علاجه؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية