أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تصل لفقدان الإحساس بالساق.. إليك مضاعفات عرق النسا وطرق الوقاية

02:19 م الجمعة 24 ديسمبر 2021
تصل لفقدان الإحساس بالساق.. إليك مضاعفات عرق النسا وطرق الوقاية

مضاعفات عرق النسا

كتبت- حسناء الشيمي:

عرق النسا أو التهاب العصب الوركي هو عبارة عن التهاب يتسبب في حدوث ألم ينتشر على طول مسار العصب الوركي، والذي يتفرع من أسفل الظهر عبر الوركين والأرداف وأسفل كل ساق، وعادة، يؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من الجسم.

ويتسبب الالتهاب في حدوث ألم وتنميل في الساق المصابة، ويمكن علاجه بطرق غير جراحية تساهم في تخفيف حدة الألم، ولكن مع إهمال العلاج يمكن أن يتعرض المريض لمضاعفات، لذا نستعرض في السطور التالية مضاعفات عرق النسا، وطرق الوقاية منه، وذلك وفق ما جاء في "webmd"، و"mayoclinic"، و"healthline".

مضاعفات عرق النسا

عرق النسا يحدث نتيجة التهاب العصب الوركي، وقد يكون الألم مرهق لدرجة أنه قد يعيق الفرد عن الحركة، أو حتى النزول عن الكرسي، ويبدأ العصب الوركي من أسفل الظهر، والفخذين، والأرداف، وعرق النسا بما أنه يصيب الأعصاب قد يتعرض المصابون لضعف شديد في الساق أو تغيرات في الأمعاء أو المثانة.

والألم المستمر والدائم أيضًا من مضاعفات عرق النسا، خاصة في حال تعرض العصب لجروح، كما أنه قد يحدث ضعف مزمن في العضلات، مثل هبوط القدم.

من المحتمل أيضًا أن يتسبب عرق النسا في تلف دائم في الأعصاب، مما يؤدي إلى فقدان الإحساس في الساق المصابة، وهو ما يستدعي استشارة الطبيب على الفور، خاصة إذا ظهرت الأعراض التالية:

  • ضعف في الساق المصابة.
  • فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة.

ويمكن تجنب مضاعفات عرق النسا عن طريق علاجه، ويعتمد العلاج على:

  • الإعتماد على مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، والأدوية المضادة للالتهاب.
  • ممارسة بعض التمارين مثل المشي أو تمارين الإطالة الخفيفة.
  • كما يساعد الضغط بالكمادات الساخنة أو الباردة على تقليل الألم.
  • الجراحة وذلك إذا لم تستجب الحالة للعلاجات الدوائية، والعلاج الطبيعي.

اقرأ أيضًا: عوامل تزيد من فرص الإصابة بعرق النسا.. إليك طرق الوقاية

طرق الوقاية من عرق النسا

ليس من الممكن دائمًا منع عرق النسا، ومع ذلك، يمكن إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة التي تساعد بشكل كبير في تقليل خطر إصابة الشخص بعرق النسا، وتشمل:

التمرين بانتظام

للحفاظ على قوة الظهر والعمود الفقري، يجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام لتقوية عضلات البطن وأسفل الظهر، والتي تعتبر ضرورية للوضعية الصحيحة.

الحفاظ على الوضع المناسب

يجب الحفاظ على الوضع المناسب عند الجلوس، واختيار مقعدًا مزودًا لدعم أسفل الظهر، ومساند للذراعين، كما يفضل وضع وسادة في الجزء الصغير من الظهر للحفاظ على منحناه الطبيعي، والحفاظ على مستوى الركبتين والفخذين.

رفع الأشياء الثقيلة بشكل صحيح

يجب رفع الأشياء الثقيلة بالطريقة الصحيحة، عن طريق ثني الركبتين والحفاظ على استقامة الظهر، بدلاً من ذلك، يفضل الجلوس بوضعية القرفصاء لالتقاط الأشياء.

  • الحفاظ على الوضع الجيد عند الوقوف لفترات طويلة، وارتداء أحذية داعمة.
  • الحفاظ على حافظ على نظام غذائي صحي لتجنب السمنة وكذلك مرض السكري وعوامل الخطر لعرق النسا.

قد يهمك: عادات خاطئة تسبب ألم عرق النسا.. متى يجب زيارة الطبيب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية