أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتجاهلها.. 6 علامات تنذرك بوجود مشكلة في الكبد

01:11 م الخميس 09 ديسمبر 2021
لا تتجاهلها.. 6 علامات تنذرك بوجود مشكلة في الكبد

مشكلات الكبد

وكالات

من المعروف أن الكبد من الأعضاء الأساسية في الجهاز الهضمي للإنسان، وتتمثل مهمته في تنظيف الدم من السموم، ومعالجة الأدوية التي تدخل الجسم، إلى جانب المساعدة على هضم الدهون وتخزين الجلوكوز وإنتاج البروتينات لتخثر الدم.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز عربية"، فمن بين مشاكل الكبد، أن أعراضه لا تظهر جليًا للمصاب، حتى مرحلة متقدمة من الإصابة، لذا يجب التيقظ والانتباه لعلامات أمراض الكبد، وأبرزها ما يلي:

- ألم الجانب الأيمن من البطن

الشعور بالألم في الجانب الأيمن من البطن ممكن أن يكون مؤشرًا لأمراض الكبد، لأنه يعني انتفاخًا أو ورمًا في الكبد، الذي يفشل في تحويل الطعام إلى عناصر غذائية مفيدة.

اقرأ أيضًا: 8 أغذية صديقة الكبد.. منها الخضروات الصليبية

- انتفاخ الكاحل

عندما تتجاهل مشاكل الكبد، يحاول الكبد المصاب إصلاح نفسه بتكوين نسيج ندبي، وكلما زاد عدد الأنسجة المتندبة، زادت صعوبة عمل الكبد، مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يتسبب يتسبب في تراكم السوائل في الساقين.

وهذا التورم غير مؤلم، وقد يصيب كلا الساقين أو الفخذين، ومع ذلك، فإن تأثير الجاذبية يجعل التورم أكثر وضوحًا في الجزء السفلي من الجسم.

- زيادة الوزن

في كل عام، يبدأ المزيد والمزيد من الناس اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، لكنهم ما زالوا يعانون من مشاكل الوزن.

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن التي لا يبدو أنها ناجمة عن الإفراط في تناول الطعام أو خلل في الهرمونات، فقد ترغب في مناقشة وظائف الكبد غير السليمة مع طبيبك.

- الحساسية

في كثير من الأحيان، تكون الحساسية ناتجة عن خلل في الكبد، وعندما يكون هناك الكثير من المواد التي تدخل مجرى الدم، يتعرف الدماغ عليها كمسببات للحساسية.

- اصفرار العين

عندما تتحول عين الشخص أو جلده إلى اللون الأصفر، يسميه العلم باليرقان، وهو بحد ذاته ليس مرضًا بل هو عرض لأعطال محتملة، ويظهر اليرقان عادة عندما يتسبب الكبد المصاب في تراكم الكثير من البيليروبين في الجهاز الهضمي - وهو صبغة صفراء تتشكل نتيجة تحلل خلايا الدم الحمراء الميتة في الكبد.

قد يهمك: حسام موافي يشرح أسباب الغيبوبة الكبدية: لا تتناول اللحوم

- الإرهاق المزمن

تشبه متلازمة التعب المزمن مرضًا شبيهًا بالإنفلونزا لفترات طويلة، حيث يعاني الشخص من الأعراض لمدة 6 أشهر على الأقل قبل أن يتم تشخيصه بالإرهاق المزمن، والسبب في ذلك هو تسمم الكبد، الذي في حالته الطبيعية، يساهم إلى حد كبير في إمداد الجسم بالطاقة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية