خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تقي الجرعة الثاثة للقاح فايزر من أوميكرون؟

03:28 م الخميس 09 ديسمبر 2021
هل تقي الجرعة الثاثة للقاح فايزر من أوميكرون؟

لقاح فايزر

كتبت - ندى سامي:

تتجه معظم دول العالم حاليًا إلى تطعيم مواطنيها بالجرعة الثالثة المعززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، إلا أن ظهور متحور أوميكرون الجديد قلب الموازين، بسبب عدم التعرف حتى الآن على مع فعالية تلك اللقاحات ضده.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، مدى فعالية الجرعة الثالثة المعززة من لقاح فايزر ضد متحور أوميكرون الجديد، وفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية "WHO"، وموقع شركة "Pfizer".

الجرعة الثالثة من فايزر VS أوميكرون

وصفت منظمة الصحة العالمية متحور أوميكرون الجديد الذي يختلف عن السلالات الأخرى بأنه مثير للقلق، وعقب ظهوره، أعلنت شركة فايزر أنها قادرة على تظير لقاحها باستخدام التكنولوجيا التي تسمح بالتعديل السريع، ليكون فعال ضد المتحور الجديد.

وقالت فايزر إن دورة من ثلاث جرعات من لقاح كورونا كانت قادرة على تحييد متغير أوميكرون الجديد في الاختبارات المعملية، ويمكنها تقديم لقاح قائم على أوميكرون في مارس 2022 إذا لزم الأمر.

وفي أول بيان رسمي صادر عن "فايزر" بشأن الفعالية المحتملة لجرعات اللقاح ضد أوميكرون، قالت الشركة إن جرعتين من اللقاح أسفرتا عن أجسام مضادة أقل بشكل ملحوظ، لكن الجرعة الثالثة زادت الأجسام المضادة بمعدل 25%.

اقرأ أيضًا: أستاذ فيروسات: أوميكرون أقل شراسة من دلتا.. ولم يسجل وفيات حتى الآن

كيف تحمي جرعة فايزر الثالثة من أوميكرون؟

وفقًا للتجارب المعملية، فإن الدم الذي تم الحصول عليه من الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة الداعمة قبل شهر قد أدى إلى تحييد متغير أوميكرون، بعد أن قاومت الجرعتان الفيروس الأصلي الذي تم تحديده لأول مرة في الصين.

وتتوافق النتائج إلى حد كبير مع دراسة أولية نشرها باحثون في معهد إفريقيا للأبحاث الصحية في جنوب إفريقيا، الثلاثاء الماضي، التي أفادت بأن أوميكرون يمكن تجنبه بحماية جزئية من جرعتين من لقاح فايزر، مما يشير أيضًا إلى أن جرعة ثالثة قد تساعد على درء العدوى بشكل أكبر.

وقال ألبرت بورلا، رئيس شركة فايزر: "ضمان تلقيح أكبر عدد ممكن من الأشخاص بشكل كامل بأول سلسلتين من الجرعات والجرعة المعززة يظل أفضل مسار لمنع انتشار فيروس كورونا ومتحوراته".

وقالت الشركة، إن الغالبية العظمى من الهياكل السطحية على بروتين سبايك التي تستهدفها الخلايا التائية، وهي الدعامة الثانية للاستجابة المناعية إلى جانب الأجسام المضادة، ويُعتقد أنها تمنع المرض الشديد من خلال مهاجمة الخلايا البشرية المصابة، والتي تظهر عادةً بعد التطعيم، لا تتأثر بطفرات أوميكرون.

وأضافت أن الأفراد الملقحين ربما لا يزالون محميين ضد الأشكال الحادة للمرض.

قد يهمك: كيف يواجه مصنعو اللقاحات متحور أوميكرون الجديد؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية