الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

احذرها عند التوتر.. 5 أنواع من الأطعمة تسبب مخاطر لجسمك (صور)

06:22 م السبت 27 فبراير 2021

كتبت- أمنية قلاوون:

يفرط بعض الأشخاص في تناول الأطعمة غير الصحية، خاصًة عندما يكونون مصابين بالتوتر، مما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية مثل رتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام مستويات السكر في الدم أو السمنة، لذا هناك أنواع من الوجبات التي يوصي الخبراء بعدم الاقتراب منها خاصًة إذا كنت تعاني من التوتر ومن كسل إعداد الأطعمة المصاحب للقلق.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز أنواع الوجبات التي يوصي خبراء التغذية بتجنبها عند الإصابة بالتوتر، وفقًا لما ذكره موقع "Eat this".

مساحة إعلانية

1- المعلبات

تعتبر الأطعمة المعلبة الاختيار المريح لبعض الأشخاص خاصًة الذين يعانون من الكسل نتيجة التوتر والقلق، والرغبة في تناول الأطعمة الجاهزة، لكنها لا تحتوي على المغذيات المفيدة للجسم، كما أنها غنية بالصوديوم والسكريات التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واضطراب مستويات سكر الدم.

2- وجبات الميكرويف

يعد شراء وجبات الميكرويف أمر مريح للغاية، لأنها سريعة التحضير لا تأخذ سوى 10 دقائق على الأكثر، ورغم ذلك لا تحتوي تلك الوجبات على ألياف غذائية أو بروتين عالي، كما أنها تحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون، حيث أثبتت دراسة أجريت في المجلة البريطانية للتغذية عام 2015، أن تناول وجبات الميكريويف يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية.

3- الوجبات السريعة

أظهرت نتائج دراسة منشورة في جامعة بون، أن تناول الوجبات السريعة يزيد من مستويات الالتهابات في الجسم، وتتضمن الوجبات السريعة التالي: الخبز الأبيض، اللحوم المصنعة، الأطعمة المقلية، السمن، وعندما يتحمل الجسم الالتهابات لفترة طويلة من الممكن أن تصاب بالاكتئاب والتهاب المفاصل.

4- اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء أحد أنواع الأطعمة التي يوصي الخبراء بتجنب تناولها، خاصًة لحوم الخنزير والضأن، لأنها تزيد من فرص الإصابة بسرطان القولون، وحسب دراسة فإن أولئك الذين تناولوا أكثر من 10 أونصات من اللحوم الحمراء يوميًا كانوا أكثر عُرضة للإصابة بسرطان القولون مقارنًة بأولئك الذين تناولوا كمية أقل يوميًا، أما عن اللحوم البيضاء مثل الأسماك والدجاج لم يكن لها تأثير سلبي.

5- السكريات

تعد السكريات أحد أنواع الأطعمة والمشروبات التي يرجى الابتعاد عنها وأنت متوتر، وذلك لأن غالباً ما يعاني المصابون باضطراب القلق والتوتر بالرغبة الشديدة والشراهة في الإفراط في تناول الأطعمة السكرية، كما يدمن بعض منهم على المشروبات ذات المحتوى العالي من السكريات مثل المشروبات الغازية، إلا أن هذه الأنواع من المأكولات تزيد من فرص الإصابة باضطراب مستويات سكر الدم، ما يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في الجسم وبالتالي الإصابة بالسمنة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو