أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد حادث تصادم قطاري سوهاج.. إليك الإسعافات الأولية لإنقاذ مصابي الحوادث

03:16 م الجمعة 26 مارس 2021
بعد حادث تصادم قطاري سوهاج.. إليك الإسعافات الأولية لإنقاذ مصابي الحوادث

حادث تصادم قطاري سوهاج

كتبت- حسناء الشيمي:

شهدت قرية الصوامعة التابعة لمركز طهطا بمحافظة سوهاج، صباح اليوم، تصادم قطارين قادمين من الصعيد، أسفر عن مصرع ٣٢ مواطناً وإصابة ٦٦ آخرين، وفق ما أعلنته وزارة الصحة والسكان، موضحة احتمالية زيادة أعداد الضحايا.

ومع وقوع عدد من المصابين يحتاج البعض للاطلاع على الإسعافات الأولية التي تساهم في إنقاذ حياة الضحايا، ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز الإسعافات الأولية التي يحتاجها ضحايا حوادث الطرق، وفق ما أوضحه الدكتور أحمد جعيصة، مدرب الإسعافات الأولية، وجاء في "webmd"، "healthline"، "mayoclinic".

  • الإسعافات الأولية للكسور

حذر جعيصة من تحريك مصابي حوادث الطرق أو حمله، موضحا أن ذلك قد يترتب عليه تمزق النخاع الشوكي الذي يمر من خلال العمود الفقري، وقد يصيب الشخص بالشلل، مشددًا على أهمية ترك المصاب على الأرض حتى قدوم سيارة الإسعاف، مع رفع العنق ليكون في نفس مستوى العمود الفقري.

وفي حال الاشتباه في وجود كسر في العظام، فيجب شد المنطقة المصابة، ومساعدة المصاب على البقاء ثابتًا قدر الإمكان، وتثبيت المنطقة باستخدام جبيرة أو لوح خشبي، مع وضع قطعة قماش باردة أو لف كيسًا من الثلج أو كيسًا من مكعبات الثلج بقطعة قماش على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 10 دقائق في المرة الواحدة لتقليل التورم.

  • الإسعافات الأولية للنزيف

أما في حال وجود جرح كبير أو نزيف في جسم المصاب ففي هذه الحالة يفضل رفع الطرف فوق مستوى القلب لإبطاء النزيف إذا كان الجرح في الذراع أو الساق، وتنظيف الجرح بالماء، والصابون إن وجد.

ويفضل ارتداء قفازات إن وجدت أو لف قطعة من القماش والضغط بها على مكان الجرح لمدة 10 دقائق، لايقاف النزيف، ولكن لا يجب الضغط بقوة شديدة، ولكن إذا تسرب الدم من خلاله، يجب إضافة قطعة قماش أو ضمادة أخرى والاستمرار في الضغط على الجرح لمدة 10 دقائق إضافية، وفي حال توقف النزيف يفضل وضع ضمادة نظيفة أو قطعة قماش نظيفة على الجرح، وتجنب ربطها بشدة.

الإسعافات الأولية للكدمات

وقد يتعرض مصابي حادث تصادم قطاري سوهاج للكدمات والتي تحدث نتيجة كسر الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، ويحتاج المصابين إلى وضع قطعة ثلج ملفوفة بقماش على الكدمة فور الإصابة ما قد يقلل من حجم الكدمة، ويسمح لها بالشفاء بشكل أسرع، لأن درجة الحرارة الباردة تبطئ تدفق الدم في تلك المنطقة، ويقلل من كمية الدم التي تتسرب من الأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية