أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 عادات يومية خاطئة تتسبب في الإصابة بالإمساك

08:57 م السبت 27 مارس 2021
6 عادات يومية خاطئة تتسبب في الإصابة بالإمساك

الإمساك

كتبت - ندى سامي:

الإمساك من أكثر مشكلات الجهاز الهضمي شيوعًا بسبب قلة حركة الأمعاء ما يتسبب في تراكم البراز الصلب وصعوبة التخلص منه، قد يحدث نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الصحية، ولكن أغلب الأمر يكون نتيجة اتباع عادات يومية خاطئة تؤثر على حركة الأمعاء.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العادات اليومية الخاطئة التي تتسبب في الإصابة بالإمساك، وفقًا لـ "Web md".

1-النظام الغذائي السيئ

النظام الغذائي السيئ واحد من أكثر الأسباب التي تؤدي الإصابة بالإمساك، إذ تتسبب الوجبات السريعة والأطعمة المحفوظة والمعلبة التي يعتمد عليها الكثيرون بشكل يومي في التأثير على حركة الأمعاء، مما يتسبب في الشعور بالامتلاء والانتفاخ، وكذلك صعوبة التبرز، يما يلي بعض العوامل المرتبطة بالنظام الغذائي، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالإمساك:

- منتجات الألبان.

- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

- نقص الماء والسوائل الأخرى.

- الكحول أو الكافيين.

- الأطعمة الحارة.

اقرأ أيضًا: طفلِك يعاني من الإمساك؟.. 7 نصائح بسيطة لعلاجه

2- عدم ممارسة الرياضة

عدم ممارسة الرياضة أو قضاء الكثير من الوقت جالسًا قد يتسبب في الإصابة بالإمساك، يمكن أن يكون مشكلة للأشخاص الذين يضطرون إلى البقاء في السرير كثيرًا أو لا يستطيعون التحرك كثيرًا بسبب مشكلة صحية، لذلك يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي لا يجب أن يكون تمرينًا مكثفًا، من المهم فقط التحرك بشكل منتظم، حتى المشي لمدة 15 دقيقة يمكن أن يساعد.

3- عدم الحصول على ما يكفي من الألياف

الألياف تحافظ على المزيد من الماء والجزء الأكبر في الأمعاء، هذا يجعل البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور وعند عدم الحصول على ما يكفي من الألياف قد يتسبب ذلك في الإصابة بالإمساك، يجب إضافة الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي اليومي، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والفول وخبز الحبوب الكاملة، ولكن ببطء، لأن تناول كميات كبيرة في وقت واحد قد يعيق حركة الأمعاء، ويتسبب في الإمساك أيضًا.

4- عدم شرب كميات كافية من الماء

شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم يساعد في تنظيم حركة الأمعاء ويقلل من فرص تصلب البراز، لذلك من الضروري إبقاء الجسم رطبًا وشرب الكميات التي يحتاجها الجسم من الماء والسوائل الأخرى كالمشروبات العشبية وعصائر الفاكهة الخالية من السكر.

5- عدم الذهاب إلى الحمام وقت الحاجة

يتشاغل البعض عن تلبية رغبة الأمعاء في التخلص من الفضلات نتيجة عدم التواجد في المنزل أو القيام بالكثير من المهام قد يتسبب ذلك في تراكم البراز وتصلبه وصعوبة التخلص منه في وقت لاحق، لذلك من الضروري لتلبية نداء الأمعاء والذهاب إلى الحمام وقت الحاجة لذلك.

6- استخدام الملينات

يمكن أن تساعد الملينات في علاج الإمساك من حين لآخر، ولكن عند الاعتماد عليها واستخدامها لفترة طويلة يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تفاقم الإمساك، كما أن الأمعاء لن تعمل إلا باستخدامها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية