أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون طبيب.. 5 طرق طبيعية فعالة لتخفيف حدة آلام البواسير

07:19 م الأحد 28 مارس 2021
دون طبيب.. 5 طرق طبيعية فعالة لتخفيف حدة آلام البواسير

البواسير

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعتبر البواسير أحد أكثر المشكلات المرضية إزعاجًا لمصابيها، وتحدث الإصابة بها نتيجة الضغط على جدار الأوعية الدموية الموجودة في فتحة الشرج، أوالمعاناة من الإمساك المزمن، ويصاحبها أعراض مؤلمة تشمل النزف، والتهيج، والحكة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الطرق الطبيعية التي تساعد في تخفيف حدة الآلام الناتجة عن البواسير، وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

1- الصبار

عادة ما يتم استخدام جل الصبار في علاج البواسير وأمراض الجلد المختلفة، نظرًا لأنه يتميز بخصائص مضادة للالتهابات، ما يساعد على تقليل حدة التهيج، كما أن الصبار آمن جدًا للاستخدام الموضعي، ولكن يجب التأكد من عدم المعاناة من حساسية تجاهه لتجنب حدوث أي آثار سلبية.

2- حمام الملح الدافئ

يمكن أن تساعد الحمامات الدافئة في تهدئة التهيج الناتج عن البواسير، وذلك من خلال الاستحمام لمدة ٢٠ دقيقة، ويفضل الجلوس في الماء الدافىء المضاف إليه كمية مناسبة من الملح، ما يساعد على الشعور بالراحة.

اقرأ أيضًا: أطباء يحددون قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة لمرضى البواسير

3- استخدام المناديل

يساعد استخدام المناديل بعد استعمال المرحاض في الحفاظ على نظافة منطقة فتحة الشرج، ويجب مراعاة استخدام مناديل ناعمة لا تحتوي على الكحول أو العطور أو أي مهيجات أخرى، حيث أن هذه المكونات تتسبب في تفاقم الأعراض بدلًا من تخفيفها.

4- الكمادات الباردة

يساعد وضع كمادات الثلج أو الكمادات الباردة على فتحة الشرج لمدة ١٥ دقيقة في المرة الواحدة على تخفيف التورم والألم، وتزداد فعاليتها كلما كانت البواسير أعمق.

ويفضل وضع مكعبات الثلج في قطعة من القماش ثم استخدامها، بدلًا من وضعها بشكل مباشر على الجلد.

6- الملابس القطنية

يمكن أن يساعد تبديل الملابس الضيقة المصنوعة من البوليستر بالملابس القطنية الفضفاضة في الحفاظ على جفاف منطقة الشرج جافة ونظيفة، ما يقلل من أعراض البواسير.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية