خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تعاني من ألم الصدر بالجانب الأيمن؟.. إليك أبرز الأسباب المحتملة

02:30 م السبت 15 مايو 2021
تعاني من ألم الصدر بالجانب الأيمن؟.. إليك أبرز الأسباب المحتملة

الم الجانب الايمن من الصدر

إعلان

كتبت- ندى سامي:

الألم الذي يحدث بشكل أساسي في الجانب الأيمن من الصدر له العديد من الأسباب المحتملة تمامًا مثل ألم الجانب الأيسر في الصدر، قد تشمل أمراض الرئة والجهاز الهضمي والعضلات الهيكلية وحتى أمراض القلب والأوعية الدموية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب آلام الجانب الأيسر من الصدر، وفقًا لـ "Health line"، "Very well health".

من المهم ملاحظة أن الألم في الجانب الأيمن من الصدر يمكن أن يكون بسبب أمراض القلب، في حين أن النوبات القلبية عادة ما يتم الشعور بها على الأجزاء اليسرى والوسطى من الصدر، إلا أن هناك استثناءات، خاصة إذا كان الشريان التاجي الأيمن متورطًا.

نظرًا لأن النوبات القلبية التي تنطوي على الشريان التاجي الأيمن تميل إلى ألا تكون قاتلة بسرعة مثل تلك الموجودة على اليسار، فقد يكون الشخص أقل احتمالية لإدراك أنه يعاني من نوبة قلبية.

من المهم أيضًا معرفة أن أعراض القلب لدى النساء غالبًا ما تكون مختلفة عن الرجال، تقل احتمالية تعرض النساء لألم الصدر الكلاسيكي على الجانب الأيسر وبدلاً من ذلك قد يلاحظن إحساسًا بالحرقان على جانبي الصدر أو حتى عدم الشعور بأي ألم على الإطلاق.

  • تشريح الصدر من الجانب الأيمن

هذه المنطقة هي موطن لجزء من الجانب الأيمن من القلب، والرئة اليمنى المكونة من ثلاثة فصوص، والأوعية الدموية الكبيرة مثل الشريان الأورطي الصاعد والأوعية الدموية الرئوية، والمريء، وغيرها من الهياكل مثل العقد الليمفاوية، والأعصاب، تقع الضلوع في هذه المنطقة ويمكن الشعور باضطرابات العمود الفقري في هذه المنطقة أيضًا.

قد يكون الألم الذي يشعر به الجانب الأيمن بسبب مشكلة في تلك المنطقة المحددة أو بدلاً من ذلك يمكن أن يكون بسبب الألم المشار إليه، مع الألم المشار إليه قد يتسبب الضغط أو التلف الذي يصيب العصب الذي يمر عبر الصدر في الشعور بالألم في مكان ما على مسافة من المكان الذي ينشأ فيه الألم بالفعل.

يمكن الشعور باضطرابات الجزء العلوي من البطن في الجانب الأيمن من الصدر، وإذا كان الحجاب الحاجز متهيجًا، فقد يترافق ذلك مع ألم في الكتف الأيمن أيضًا يقع الكبد والمرارة وجزء من البنكرياس في هذه المنطقة.

  • أعراض الألم في الجانب الأيمن بالصدر

قد يكون الألم الذي يحدث في الجانب الأيمن من الصدر مستمرًا أو متكررًا، حادًا أو مزمنًا موضعيًا أو معممًا، قد يكون محسوسًا بعمق ويشير عادةً إلى سبب داخلي، أو يكون من ذوي الخبرة في العظام أو العضلات أو الجلد، قد تشمل الأعراض الأخرى:

- ضيق في التنفس

- حمى

- السعال المستمر

- بحة في الصوت

- حرقة من المعدة

- فقدان الوزن غير المقصود

- اليرقان

- استفراغ و غثيان

- صعوبة في البلع

- الخفقان

- دوار

- التجشؤ

أسباب الألم في الجانب الأيمن بالصدر

  • القلب والأوعية الدموية

قد تؤدي الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية أو حالات أخرى إلى ألم في أي مكان في الصدر بما في ذلك الجانب الأيمن، تتضمن بعض الحالات الأخرى المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية والتي قد تسبب ألمًا في الجانب الأيمن في الصدر الحالات التالية:

  • مرض القلب التاجي

قد تسبب أمراض القلب ألمًا في جانبي الصدر أو في الجانب الأيمن فقط، هذا أكثر شيوعًا في الحالات التي تنطوي على الجانب الأيمن من القلب.

  • التهاب التامور

التهاب التامور هو التهاب يصيب غشاء التامور، وهو الغشاء الواقي المحيط بالقلب، هناك العديد من أسباب التهاب التامور تتراوح من العدوى إلى علاج السرطان وأمراض الكلى واضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

الأسباب المتعلقة بالرئة

تقع الفصوص الثلاثة للرئة اليمنى بالإضافة إلى بطانة الرئة اليمنى والعقد الليمفاوية المرتبطة بها على الجانب الأيمن من الصدر، قد تشمل الأسباب المحتملة للألم الحالات التالية:

  • الانسداد الرئوي

تحدث الصمات الرئوية عندما تنكسر جلطات الدم في الساقين أي تجلط وريدي عميق، وتنتقل نحو الرئتين، إذا استقرت الجلطة في أوعية الرئة اليمنى، فقد يحدث الألم.

غالبًا ما يكون هذا الألم مفاجئًا وحادًا وقد يترافق مع ضيق شديد في التنفس، مع الجلطات الكبيرة قد يحدث فقدان للوعي بسرعة، قد يتذكر الناس أو لا يتذكرون وجود ألم أو احمرار أو تورم في إحدى الساقين أو كلتيهما قبل ألم الرئة

  • سرطان الرئة

يمكن أن تسبب الأورام في الرئة اليمنى أو بطانة الرئة اليمنى أو العقد الليمفاوية القريبة ألمًا في الجانب الأيمن من الصدر، ما يقرب من نصف الأشخاص عند النظر إلى الوراء، يعانون من بعض الألم في الصدر، أو في الكتفين أو الألم بين شفرات الكتف، قبل تشخيص سرطان الرئة.

قد تظهر أعراض أخرى مثل ضيق التنفس أو السعال المستمر، نظرًا لأنه يتم تشخيص سرطان الرئة غالبًا في المراحل المتأخرة بعد انتشاره، فمن المهم أن يتم تقييم أي ألم غير مبرر في الجانب الأيمن من الصدر.

  • التهاب رئوي

يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي وخاصة التهابات الرئة اليمنى، ألمًا في الصدر في الجانب الأيمن من الصدر.

  • الانصباب الجنبي

الانصباب الجنبي هو تراكم السوائل في الفراغ بين الأغشية الجانبية المحيطة بالرئتين، هناك العديد من أسباب الانصباب الجنبي، عندما يكون الانصباب صغيرًا فقد يكون هناك شعور بعدم الراحة فقط، ولكن غالبًا ما يكون ضيق التنفس موجودًا أيضًا مع الانصباب الكبير.

أسباب الجهاز الهضمي

قد تسبب أمراض البطن خاصة تلك التي تشمل المريء أو الأعضاء الموجودة على الجانب الأيمن من البطن مثل المرارة والكبد ألمًا يقتصر على الجانب الأيمن من الصدر، تتضمن بعض الحالات التي قد تسبب ألمًا في الجانب الأيمن في الصدر ما يلي:

  • ارتجاع المريء

قد يسبب ارتجاع المريء أعراضًا تقليدية لحرقة المعدة وعسر الهضم، ولكن قد يشعر أيضًا بألم في الجانب الأيمن من الصدر وحده.

  • وجود جسم غريب في المريء

سبب ألم الجانب الأيمن في الصدر الذي يتم تجاهله في بعض الأحيان هو وجود جسم غريب في المريء، إذا بدأت الأعراض أثناء تناول الطعام وخاصة اللحوم.

  • تشنج المريء

يمكن أن يسبب تشنج المريء ألمًا في الجانب الأيمن في الصدر، قد يتم الخلط بسهولة بين الألم الناتج عن تشنج المريء وألم أمراض القلب.

أمراض المرارة

كل من حصى في المرارة والتهاب المرارة قد يكون سببا في وجود ألم في الصدر بالجانب الأيمن، غالبًا ما ينتشر هذا الألم إلى الظهر وقد ينتشر أيضًا إلى الكتف الأيمن.

  • التهاب البنكرياس

يمكن أن يكون الألم المصاحب لالتهاب البنكرياس أسوأ مع الاستلقاء ويكون أفضل عند الجلوس، يتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري والإفراط في تناول الكحول لخطر متزايد.

  • مرض القرحة الهضمية

كلا مرض القرحة الهضمية و التهاب المعدة قد يسبب الألم الذي يشعر في الجانب الأيمن من الصدر، وعلى الرغم من أنه أكثر شيوعا على اليسار، قد يتحسن الألم في البداية إلى حد ما مع تناول الطعام.

  • مرض الكبد

أمراض الكبد مثل التهاب الكبد، تليف الكبد، والأورام حتى التي لها انتشار في الكبد قد تسبب الألم الذي يشعر على الجانب الأيمن من الصدر،قد يلاحظ أيضًا في بعض الأحيان اليرقان المصاحب تلون أصفر للجلد وابياض العينين.

اقرأ أيضًا: آلام الصدر المرتبطة بالسعال.. تعرف على الأسباب والعلاج



الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية