خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل يلتهم الرئة؟.. إليك أخطر مضاعفات كورونا

09:45 م الأحد 16 مايو 2021
هل يلتهم الرئة؟.. إليك أخطر مضاعفات كورونا

تأثير فيروس كورونا على الرئتين

كتبت - ياسمين الصاوي:

يحتاج مريض فيروس كورونا المستجد إلى تلقي الأدوية المناسبة لحالته بسرعة كبيرة تحت إشراف الطبيب المختص، لأن إهمال العلاج قد يصيب الجهاز التنفسي، بما في ذلك الرئتين، بمضاعفات خطرة.

وللتعرف على بروتوكول علاج كورونا، اضغط هنا.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" مضاعفات فيروس كورونا على الرئتين، وفقًا لموقع "Webmd".

كيف يؤثر فيروس كورونا على الرئتين؟

يتسلل فيروس كورونا داخل الجسم، عبر الفم أو الأنف أو العينين، عند لمس الوجه أو الاختلاط بالمرضى دون ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وبمجرد دخول الفيروس الجسم، يستوطن في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، الذي يشمل الجيوب الأنفية والحلق والقصبة الهوائية، ويصيب خلاياه بالالتهاب، وهذا يفسر سبب معاناة المرضى من السعال والاحتقان، بنسبة 80%.

وبعد ذلك، يبدأ كورونا في التكاثر داخل الجسم، لإنتاج نسخ جديدة منه، تنقل العدوى إلى الجزء السفلي من الجهاز التنفسي، حيث تتواجد الرئتان، فيعاني المريض من ألم في الصدر وصعوبة التنفس.

اقرأ أيضًا: كيف يهاجم فيروس كورونا أعضاء الجسم؟

حالات كورونا الخفيفة والمتوسطة

عندما تصل عدوى كوفيد-19 إلى الرئتين، يحاول الجهاز المناعي جاهدًا مكافحتها، إلا أن رد فعله يخرج عن السيطرة، فيصيبهما بالالتهاب وتنتفخ الحويصلات الهوائية، المسئولة عن طرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم ونقل الأكسجين إلى الدم، ويطلق الأطباء على هذه المشكلة المناعية اسم "عاصفة سيتوكين".

ويستطيع الطبيب تشخيص إصابة مريض كورونا بالالتهاب الرئوي عبر عدد من الفحوصات، أبرزها أشعة إكس والتصوير المقطعي المحوسب على الصدر.

قد يهمك: مدة بقاء فيروس كورونا بالجسم.. متى يختفي؟

حالات كورونا الخطيرة

يصبح الالتهاب الرئوي أكثر حدة لدى 5% من مرضى كورونا، وقد يتفاقم إلى الإصابة بمتلازمة ضيق النفس الحادة، التي تستدعي الخضوع لجهاز التنفس الصناعي.

وإذا كان من الصعب إصلاح التليف الرئوي الذي سببه فيروس كورونا بالأدوية، يضطر الطبيب إلى إجراء عملية زرع رئة للمريض، لإنقاذ حياته، التي قد يفقدها أيضًا، بنسبة تتراوح من 20 إلى 30%، نتيجة لتكوّن جلطات دموية على الرئة أو القلب أو المخ أو الساقين.

قد يهمك: لا يهاجم الرئة فقط.. كيف يؤثر كورونا على صحة القلب؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية