خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بالقلق من اللقاح الصيني؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن سينوفارم

04:03 م الأربعاء 02 يونيو 2021
تشعر بالقلق من اللقاح الصيني؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن سينوفارم

لقاح سينوفارم

كتبت- ياسمين الصاوي:
يتوافر في مصر حاليًا لقاحي سينوفارم استرازينيكا المضادين لفيروس كورونا المستجد، ويشعر البعض بالقلق من تناول اللقاح الصيني، متجهين إلى تناول اللقاح البريطاني.
وهناك بعض الأسئلة التي يجب معرفة إجابتها قبل الحصول على لقاح سينوفارم، وهو ما نشرته منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي.

هل لقاح سينوفارم آمن؟

تؤكد البيانات أن لقاح سينوفارم آمنًا على الأشخاص البالغين 18 عامًا وأكثر، وصولاً إلى سن 60 عامًا.

وبالنسبة لكبار السن فوق عمر الستين، فلا بد من قياس مؤشرات السلامة لهم، فلا يوجد عدد كبير من المشاركين بالتجارب على اللقاحات.

وتبين أن سينوفارم يوفر حماية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد بنسبة 79%، وذلك من خلال 3 تجارب أجريت على تناول جرعتين من اللقاح، ومازال هناك تجربتين قائمتين أيضًا لم تظهر نتائجهم حتى الآن.

ما الجرعة المناسبة منه؟

ينقسم اللقاح إلى جرعتين بمقدار 0.5 مللي، ويجب أن يتم ترك فترة بين الجرعة الأولى والثانية، تتراوح بين 3-4 أسابيع.

هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا بعد أخذ اللقاح؟

تؤكد منظمة الصحة العالمية على ضرورة الاستمرار في اتباع إجراءات الوقاية بعد تناول اللقاح أيضًا،مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وغيرها، فلا توفر اللقاحات حماية بنسبة 100%.

وحول نقل العدوى من الشخص الحاصل على اللقاح للآخرين، فلا توجد نتائج مؤكدة حتى الآن تفيد بذلك.

هل سينوفارم أفضل من اللقاحات الأخرى؟

لا يمكن مقارنة اللقاحات وجهاً لوجه بسبب الأساليب المختلفة المتبعة في تصميم الدراسات التي تم إجرائها على اللقاحات، لكن بشكل عام، جميع اللقاحات التي حازت على موافقة منظمة الصحة العالمية للاستخدام في حالات الطوارئ فعالة جدًا في الوقاية من تطور المرض وشدته والإقامة في المستشفى للعلاج من مضاعفاته.

هل سينوفارم آمن للحوامل؟

تبدو البيانات المتاحة عن لقاح سبنوفارم للحوامل غير كافية لتقييم فعاليته ومخاطره خلال فترة الحمل، ومع ذلك، فإن مواد اللقاح يتم استخدامها بشكل روتيني في العديد من اللقاحات الأخرى الآمنة على الحوامل.

وتوصي منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح سينوفارم للحوامل في حال كانت فوائده تفوق المخاطر المحتملة الناتجة عنه.

ولا توصي المنظمة بالتفكير في الإجهاض بسبب التطعيم أو الرغبة في تأخير الحمل.

فئات يجب عليهم تناول اللقاح

يعد مقدمي الرعاية الصحية والأطباء وكبار السن على رأس قائمة الفئات التي يجب عليهم تناول لقاح سينوفارم، ولا يوصى بتناوله للأشخاص أقل من 18 عامًا بسبب عدم وجود دراسات حتى الآن على تلك الفئة العمرية.

فئات لا يمكنهم تناول اللقاح

لا يجب تناول اللقاح المضاد لكورونا في حال ارتفاع حرارة الجسم (38 درجة سليزيوس) أو الإصابة بالحساسية من المركبات الموجودة به.

صحتك النفسية والجنسية