خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد متعددة للعنب الأحمر.. منها تحسين صحة القلب

12:43 م الأربعاء 14 يوليه 2021
فوائد متعددة للعنب الأحمر.. منها تحسين صحة القلب

العنب الأحمر

إعلان

كتب - كريم حسن:

يتميز العنب بكل أنواعه باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة، مثل الألياف، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، إضافة إلى الكربوهيدرات الصحية والبروتين، فضلًا عن نسبة عالية من الماء، وبالتالي فإن تناوله يعود بفوائد صحية مذهلة على الجسم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الفوائد الصحية للعنب الأحمر، وفقًا لما ذكره موقعا "Healthline"، و"Webmd".

العناصر الغذائية في حصة واحدة من العنب الأحمر

تبلغ نسبة العناصر الغذائية للحصة الواحدة من العنب الأحمر "نصف كوب" ما يلي:

السعرات الحرارية: 52

البروتين: 1 جرام

الدهون: 0 جرام

الكربوهيدرات: 14 جرام

الألياف: 1 جرام

السكر: 12 جرام

كما يحتوي العنب أيضًا على كميات صغيرة من فيتامين أ، وفيتامين سي، والكالسيوم، والحديد.

ما الفوائد الصحية للعنب الأحمر؟

قد يكون العنب من أكثر الفواكه تنوعًا، فهناك العنب الأحمر والأخضر والأسود وغيرهم، ولكن يعتقد العلماء أن النوع الأحمر يمتاز عن الأنواع الأخرى من حيث العناصر الغذائية التي يحويها، وتشمل فوائده ما يلي:

1- دعم صحة القلب والأوعية الدموية

يمكن لمضادات الأكسدة التي يحويها العنب الأحمر، والمعروفة باسم "مركبات الفلافونويد أو البوليفينول" المساعدة في تحسين الحالة الصحية للجهاز القلبي الوعائي، من خلال العمل على إرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب.

كما أنها تقلل من وظيفة تخثر الصفائح الدموية مثلما يفعل الأسبرين، وتتواجد هذه المواد المضادة للأكسدة بشكل رئيسي في قشرة وبذور العنب.

وبالرغم من ذلك، لا يمكن لطعام واحد مثل العنب أن يضمن صحة القلب، بل يمكن أن يكون العنب جزءًا من نظام غذائي غني بالأغذية المفيدة.

اقرأ أيضًا: فوائد العنب للكبد.. ديتوكس طبيعي ويحميه من التليف

2- قد يساعد في السيطرة على السكري

يعتقد بعض مرضى السكري أنه لا ينبغي لهم تناول الفاكهة بسبب محتواها من السكر، ومع ذلك ، فإن الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل العنب، جيدة لمرضى السكري، ويعني انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم أن السكر في الفاكهة لن يرفع نسبة السكر في الدم على الفور، بشرط عدم الإفراط في تناوله، والالتزام بالكميات المناسبة.

3- إدارة الوزن

يوصي العديد من خبراء التغذية بتناول الفواكه مثل العنب كجزء من برنامج إدارة الوزن، حيث أن محتوى العنب العالي من الماء والألياف يجعله طعامًا يزيد الشعور بالامتلاء، وتقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام، كما يمتاز بمذاقه اللذيذ دون سكر، ما يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي للجسم والوقاية من السمنة.

و للحصول على أقصى قيمة غذائية من الفاكهة، ينصح بتناول ثمراتها كاملة بدلًا من شرب العصير.

4- قد يساعد في علاج السرطان

قد يساعد العنب الأحمر في مكافحة السرطان، بفعل مادة البوليفينول التي يحتوي عليها، والتي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية، والتي تمتاز بفعالية في مقاومة أنواع متعددة من السرطان، ولعل أبرزها سرطان القولون، والرئة، والفم، والمرئ، والبروستاتا، والبلعوم، والبنكرياس، وبطانة الرحم.

5- علاج حب الشباب

يحتوي العنب الأحمر على مركب يدسمى "ريسفيراترول"، والذي يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب لدى ألئك الأشخاص الذين يعانون منه.

6- علاج الإمساك

نظرًا لاحتواء العنب على نسب عالية من الألياف، فهو من الأغذية التي تمتاز بفعالية في تقليل فرص الإصابة بالإمساك، وتخفيف حدته، من خلال العمل على تنظيم حركة الأمعاء.

قد يهمك: العنب للإمساك.. هل يغني عن تناول الملينات؟

تحذير بشأن تناول الأطفال للعنب

يمكن أن يشكل العنب خطر الاختناق للأطفال دون سن 4 سنوات، بسبب حجمه وشكله، حيث يمكن أن يسد مجرى الهواء بسهولة لدى الطفل، لذا، يجب تقطيع العنب إلى قطع أو هرسه قبل إعطائه للأطفال الصغار.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية