أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها الأسماك.. 5 أفضل أطعمة لمرضى القولون العصبي

11:41 ص الجمعة 30 يوليه 2021
أبرزها الأسماك.. 5 أفضل أطعمة لمرضى القولون العصبي

أفضل الأطعمة لمرضى القولون العصبي

وكالات

يمكن أن تحفز بعض الأطعمة من خطر التعرض لعلامات الإصابة بمتلازمة القولون العصبي؛ مما يتسبب في ظهور أعراض مزعجة، أبرزها: ألم الأمعاء، الإمساك، الإسهال، الانتفاخ.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أفضل الأطعمة لمرضى القولون العصبي، وفقًا لـ "روسيا اليوم" نقلًا عن "إكسبريس".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

أفضل الأطعمة لمرضى القولون العصبي

وقد تؤثر أطعمة بعينها على أشخاص دون الآخرين، ويشعر المصابين بحدة في الأعراض، على سبيل المثال تؤثر منتجات الألبان على بعض مرضى القولون العصبي بالسلب، لذا هناك مجموعة من الأطعمة قد يفضلها أغلب مرضى القولون العصبي، هي كالتالي:

1- اللحوم البيضاء

تعتبر اللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي، من أفضل الأطعمة لمرضى القولون العصبي، نظرًا لأنها خالية من الدهن وغنية بالبروتين، كما أنها سهلة الهضم، وتناولها لا يؤدي إلى تكون الغازات المعوية عندما يكسرها الجسم.

اقرأ أيضًا: متلازمة القولون العصبي.. كل ما تريد معرفته

2- الأسماك الدهنية

يعرف الأوميجا 3 بأنه مضاد للالتهابات، ويُعد الالتهاب أحد المصادر الرئيسية لألم القولون العصبي، ومن المحتمل أن تساعد زيادة تناوله في علاج الأعراض، والأوميجا 3 منتشر بشكل خاص في المأكولات البحرية، وخاصة الأسماك، وأفضل مصادر أوميجا 3 تشمل:

-سمك الأنشوجة.

-سمك القد الأسود.

-سمك الماكريل.

-سمك السردين.

-سمك السلمون.

اقرأ أيضًا: تعاني من القولون العصبي؟.. 5 حميات غذائية مناسبة لصحتك

3- المكسرات

تعد المكسرات مصدرا رائعا للألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3، ما يجعلها واحدة من أكثر الأطعمة فعالية لتخفيف أعراض القولون العصبي، كما أنها تحتوي على دهون غير مشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول وإعادة التوازن إلى فلورا الأمعاء، أفضل المكسرات: اللوز، المكاديميا، الجوز، الصنوبر.

4- بذور الشيا

تحتوي البذور عمومًا وبذور الشيا خصوصًا على الكثير من الألياف الغذائية وأحماض أوميجا 3، كلاهما يحسن من حركة الأمعاء، مما يقي من الإمساك، البذور المفيدة للقولون العصبي أيضًا بذور الكتان وبذور اليقطين وعباد الشمس في تقليل إمساك القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: مفيد أم مضر؟.. هكذا يؤثر الزبادي على مرضى القولون العصبي

5- البروبيوتيك

يوجد البروبيوتيك في الأطعمة المخمرة، هي بكتيريا تساعد أمعاءك على معالجة الطعام، يمكنك الحصول عليها من الأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف والكيمتشي والزبادي التي لا تحتوي على سكر مضاف.

وتقوم المشروبات المخمرة بنفس الوظيفة تمامًا، وهناك اثنان من أكثر المشروبات المتاحة شيوعًا هما اللبن المتخمر وشاي الكومبوتشا الشهير.

اقرأ أيضًا: هل تختلف أعراض القولون العصبي بين الرجال والنساء؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية