خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل تختلف أعراض القولون العصبي بين الرجال والنساء؟

01:44 م الإثنين 24 مايو 2021
هل تختلف أعراض القولون العصبي بين الرجال والنساء؟

القولون

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعاني عدد كبير من الرجال والنساء على حد سواء من متلازمة القولون العصبي، التي يصاحبها العديد من الأعراض المزعجة، لكن هل هناك اختلافات بين الجنسين؟

يؤثر القولون العصبي على الرجال والنساء باعتباره اضطراب معدي معوي وظيفي، يسبب نوبات متكررة من تقلصات شديدة في البطن أو ألم حاد، إلى جانب الإصابة بالإمساك المزمن أو نوبات الإسهال المتكررة أو كليهما، حسبما نشر موقع "Very well health".

ويسبب القولون العصبي أيضًا ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل الانتفاخ والغازات واضطراب في حركة الأمعاء والجهاز الهضمي.

الاختلافات بين الرجال والنساء في تأثير القولون العصبي

كشفت بعض الأبحاث عن اختلافات في الطريقة التي يعاني منها الرجال والنساء من القولون العصبي.

يعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بالإسهال وتكرار التبرز الناتج عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، كما تقل نسبة تعرضهم للألم.

وعلى الرغم من تعرض الرجال لمشكلات أكثر من النساء نتيجة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، إلا إنهم أقل عرضة لطلب الرعاية الطبية مقارنة بالنساء.

ويميل الباحثون في كثير من الأحيان للتركيز على كيفية تأثير القولون العصبي على النساء أكثر منه بالنسبة للرجال، وبالتالي غالبًا ما يتم استبعاد الرجال من الدراسات أو تقل عدد مشاركتهم بالتجارب وجمع الكثير من المعلومات المهمة، بسبب الصورة النمطية الخاطئة التي تظهر النساء أكثر إصابة بهذه الحالة الصحية.

ويبدو أن الاختلافات بين الجنسين في التعرض لمشكلات القولون العصبي تنخفض مع تقدم في العمر، فتنخفض لدى النساء بعد سن 45 عامًا بسبب التغيرات الهرمونية وانقطاع الطمث، وتنخفض عند الرجال ببلوغ سن 65 عامًا.

الشعور بالألم عند الرجال والنساء

تقل نسبة معاناة الرجال من الألم الناتج عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ويعتقد الأطباء أن السبب يمكن أن يرجع إلى بعض هرمونات الذكورة، وهما التستوستيرون والأندروجينات. وأشارت الأبحاث إلى أن المستويات المرتفعة من الأندروجينات تقلل من خطر إصابة الشخص باضطراب الألم المزمن، كذلك فإن هرمون التستوستيرون تحديدًا قد يعمل كمسكن طبيعي للألم.

وبناءً على ذلك، فإن النساء عادة ما يشكين من الألم الشديد بسبب متلازمة القولون العصبي بشكل أكبر من الرجال

حركة الأمعاء

تعتبر النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر شكوى من البراز الصلب والانتفاخ، في حين أن الرجال أكثر عرضة للمعاناة من البراز المتكرر والإسهال، ويبدو السبب غير واضحًا.

الحياة بشكل طبيعي

أظهرت الدراسات أن الرجال المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعيشون حياة أكثر سوءًا من النساء المصابات بالمشكلة نفسها، من حيث الابتعاد عن الأنشطة والتفاعل الاجتماعي والمخاوف الصحية وتجنب الطعام وغيرها.

تشخيص وعلاج القولون العصبي

تقبل النساء على زيارة الطبيب لفحص مشكلات الجهاز الهضمي بمعدل 3 مرات أكثر من الرجال، بينما يتأخر تشخيص الرجال بمتلازمة القولون العصبي.

وبالنسبة للعلاج، فإن تناول بعض الأدوية واتباع نظام غذائي محدد بمثابة الحل الأنسب للرجال والنساء على حد سواء لتخفيف الأعراض والتعايش مع متلازمة القولون العصبي.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية