خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد الترمس المر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناوله؟

07:32 م السبت 31 يوليه 2021
فوائد الترمس المر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناوله؟

فواد الترمس المر

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر الترمس المر أحد الوجبات الخفيفة أو المسليات التي اعتاد الأشخاص على تناوله خلال الأعياد، يُعرف الترمس المر في مصر باسم "الترمس البلدي"، ومرارة الطعم جاءت من مادة القلويد الموجودة في حبوب الترمس، هي مادة موجودة في معظم البقوليات، إلا أن فوائد الترمس المر متعددة دون زيادة مستويات الصوديوم بإضافة الملح.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، فوائد الترمس المر والقيمة الغذائية التي يحصل عليها الجسم عند تناوله، وفقًا لموقعي "Health benefits times" و"WebMD".

القيمة الغذائية في الترمس المر

يعتبر الترمس المر من البقوليات مرتفعة القيمة الغذائية، نظرًا لاحتوائه على معادن وفيتامينات ثمينة، حيث يحتوي كوب من الترمس أي ما يعادل 166 جرام دون إضافة ملح على التالي:

-الماء: 117.99 جرام.

-الكربوهيدرات: 16.4 جرامًا.

-الألياف الغذائية: 4.6 جرامات.

-الدهون: 4.85 جرامات.

-السعرات الحرارية: 198 سعر حراري.

-البروتين: 51.70 % من القيمة الغذائية اليومية.

-الكالسيوم: 85 ملليجرامًا.

-المغنسيوم: 90 ملليجرامًا.

-البوتاسيوم: 407 ملليجرام.

-الفسفور: 212 ملليجرام.

-الحديد: 24.8 % من القيمة الغذائية اليومية.

-المنجنيز: 48.7 % من القيمة الغذائية اليومية.

-النحاس: 42.5 % من القيمة الغذائية اليومية.

-الفولات: 24.5 % من القيمة الغذائية اليومية.

--فيتامين سي: 2 % من القيمة الغذائية اليومية.

اقرأ أيضًا: فوائد عديدة للترمس.. إليك الطريقة الصحيحة لإعداده

فوائد الترمس المر للجسم

1- الوقاية من الإمساك

يمتاز الترمس بأنه غني بنسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تسهم في تحسين حركة الأمعاء، من خلال امتصاص البراز العالق بفعل الإمساك للماء الموجود في تلك الألياف، مما يساعد على التبرز بسهولة دون عناء، ويقي من مضاعفات الإمساك مثل الشق الشرجي والبواسير.

2- علاج الأنيميا

قد يكون الترمس المر أحد العلاجات المنزلية القوية للأنيميا وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، بسبب احتواء الترمس على كمية جديدة من الحديد إضافًة إلى فيتامين سي الذي يمتص الحديد في الجسم، مما يساعد على تكون الهيموجلوبين في الدم وتغذية الخلايا، تعتبر الأنيميا مشكلة مزعجة تتسبب في ظهور أعراض مثل: التعب، ضيق التنفس، شحوب الجلد.

اقرأ أيضًا: فوائد الترمس للتخسيس.. مثبط للشهية ومنخفض السعرات الحرارية

3- الوقاية من هشاشة العظام

يساعد تناول الترمس المر على تقوية العظام، بفضل احتوائه على الكالسيوم والفسفور، كلاهما ضروري لصحة العظام والوقاية من خطر التعرض للكسور والإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر.

4- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يحتوي الترمس المر على نسبة مرتفعة من البروتين، تجعله يسهم في الوقاية من ضعف بطانة الأوعية الدموية، بالتالي استقرار مستويات ضغط الدم، يعتبر اضطراب بطانة الأوعية الدموية هو أحد الأسباب الرئيسة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

5- الوقاية من أمراض القلب

يساعد الترمس المر في الوقاية من أمراض القلب، نتيجة لاحتوائه على مستخلصات البروتين، التي تلعب دورًا رئيسًا في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم فضلًا عن تنظيم اضطراب ضغط الدم، مما يحمي من النوبات القلبية وخطر الإصابة بتصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: مثبطات طبيعية للشهية.. أطعمة ومشروبات لتقليل الشعور بالجوع

فوائد الترمس المر للوجه

يمتاز الترمس المر باحتوائه على مضادات أكسدة قوية، تساعد على محاربة اضطراب الشوارد الحرة بفعل البكتيريا والأتربة، التي تؤثر ارتفاع مستوياتها في الجسم عن الحد الطبيعي؛ بزيادة فرص ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في وقت مبكر، بالتالي قد يساعد تناول الترمس في الحماية من الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

كما تحتوي حبوب الترمس على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن، التي تغذي البشرة وتزيد من نضارتها.

فوائد الترمس المر للشعر

يعتبر الترمس أحد البقوليات ذات المحتوى العالي من البروتينات، التي تسهم في تحسين بنية تكوين الشعر، مما يجعل خلصة الشعرة الواحدة قوية ومتماسكة، فضلًا عن وجود الحديد والبروتين معًا يساعد على الوقاية من تساقط الشعر وتقصفه، عمومًا يحتوي الترمس على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو الشعر.

فوائد الترمس المر للتخسيس

يحتوي الترمس على محتوى مرتفع من الألياف الغذائية، التي تلعب دورًا ضروريًا في عملية الأيض؛ مما يعود بالنفع على قدرة الجسم على حرق الدهون على هيئة طاقة بدلًا عن تخزينها في الخلايا، كما تتحكم الألياف في زيادة الشعور بالشبع والتخلص من الجوع، أوضح خبراء التغذية أن تناول الترمس بانتظام يساعد على تحسين مؤشر كتلة الجسم والتخلص من دهون الخصر.

لمعرفة مؤشر كتلة الجسم، اضغط هنا.

أضرار الترمس المر

عند الإفراط في تناول الترمس المر يتعرض الجسم إلى التالي:

-آلام المعدة.

-الغازات.

-انتفاخ البطن.

-التسمم؛ نتيجة لارتفاع مستويات القلويدات في حبوب الترمس المر، الإكثار في التناول يجعل الجسم يحصل على كمية مرتفعة، مما يتسبب في ظهور أعراض مثل ضيق التنفس وتشوش الرؤية.

اقرأ أيضًا: 5 فئات ممنوعة من تناوله.. إليك أضرار الترمس على صحتك

صحتك النفسية والجنسية