أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يشير الصداع بعد تناول الأطعمة الباردة إلى مشكلة خطيرة؟

12:42 م الثلاثاء 10 أغسطس 2021
هل يشير الصداع بعد تناول الأطعمة الباردة إلى مشكلة خطيرة؟

صداع الآيس كريم

كتب - كريم حسن:

يصاب بعض الأشخاص بنوبات الصداع بعد تناول الأطعمة والمشروبات الباردة، أو استنشاق شيئ بارد، دون إدراك السبب الرئيسي وراء ذلك، وهو ما يعرف باسم صداع الأيس كريم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن صداع الآيس كريم، وفقًا لما ذكره موقعا "Insider"، و"Hopkinsmedicine".

أسباب الإصابة بصداع الأيس كريم

أوضح فويتك ميدلارز، الأستاذ المساعد في طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة في جامعة جونز هوبكنز، أن هناك العديد من النظريات حول سبب الإصابة بالصداع بعد تناول الأغذية الباردة، مشيرًا إلى أن الشيء الأكثر منطقية هو أنه عندما تأكل أو تشرب كمية كبيرة من الطعام أو السوائل شديدة البرودة، تنخفض درجة حرارة سقف الفم بشكل كبير، ما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية تلقائيًا، وهو بمثابة رد فعل للبقاء على قيد الحياة للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية.

ويقول: "بعد الضغط، تنفتح الأوعية الدموية بسرعة، وهذا التمدد الارتدادي يرسل إشارة ألم إلى الدماغ من خلال عصب يسمى العصب ثلاثي التوائم، والذي يمتد فرعه العلوي إلى منتصف الوجه والجبهة، وهو السبب وراء الشعور بالصداع".

ويشير ميدلارز إلى أن صداع الآيس كريم هو مثال على "الألم الرجعي" الذي يعني الشعور بالألم في جزء معين من الجسم، نتيجة حدوث تغيرات في جزء أخر، وفي هذه الحالة، تتقلص العضلات الصغيرة حول الأوعية الدموية في الفم وترتخي فجأة، لكن الإحساس يكون أعلى في الرأس.

وقد تنتج نوبات صداع الآيس كريم أيضًا عن تعريض الرأس إلى برد شديد بشكل مفاجئ، نتيجة انقباض الأوعية الدموية بهدف منع فقدان حرارة الجسم، ثم تنبسط مجددًا من أجل السماح بزيادة تدفق الدم.

اقرأ أيضًا: صداع خلف الرأس.. إليك أبرز الأسباب المحتملة

أعراض صداع الآيس كريم

تشمل الأعراض المصاحبة لصداع الآيس كريم، الشعور بألم حاد في مقدمة الرأس يشتد خلال ما يتراوح بين 20 و60 ثانية من بدايته، ثم يزول.

ونادرًا ما يستمر الألم لمدة زمنية تزيد عن 5 دقائق لدى المصابين.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بصداع االآيس كريم

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم احتمالية أكبر للإصابة بصداع الآيس كريم، أو ما يعرف أيضًا باسم تجمد الدماغ.

ويكون ألم الصداع الناتج عن تجمد الدماغ أكثر حدة من الصداع النصفي، ويمكن أن يحدث النوعان في الجبهة وينتج عنهما ألم نابض.

ولكن لحسن الحظ، يستمر الصداع الناتج عن تجمد الدماغ أقل من خمس دقائق لدى حوالي 98% من المرضى.

قد يهمك: توقف عن تصديقها.. 6 خرافات شائعة حول علاج الصداع النصفي

طرق الوقاية من صداع الآيس كريم

لتجنب الإصابة بصداع الآيس كريم، ينبغي الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات المجمدة أو الباردة، أو التعرض للبرد الشديد.

طرق علاج صداع الآيس كريم

بالرغم من أن نوبات صداع الآيس كريم لا تتطلب العلاج، نظرًا لأن الألم يزول سريعًا، إلا أنهنك بعض الطرق التي قد تساعد على تسريع الشفاء، وتتضمن:

- إزالة الطعام أو الشراب البارد من الفم، والضغط على سقف الفم باستخدام اللسان أو إصبع الإبهام.

- يمكن أن يساعد شرب الماء الدافئ في تخفيف حدة الألم.

- تغطية الفم باليد والتنفس بسرعة بهدف التدفئة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية