أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من أمراض القلب.. 5 أطعمة غنية بالفلافونيد

02:59 م الأحد 29 أغسطس 2021
 للوقاية من أمراض القلب.. 5 أطعمة غنية بالفلافونيد

الفواكه والخضروات الغنية بالفلافونيد

كتبت-ياسمين الصاوي:

يعتبر الفلافونيد بمثابة مركبات طبيعية متوافرة في الخضروات والفواكه الطازجة، ولها أنواع عديدة وفوائد صحية كثيرة.

يساعد الفلافونيد على حماية الخلايا من الأكسدة والتلف والوقاية من الخرف وألزهايمر ومشكلات القلب، كما يعمل كمضاد للالتهابات، حسبما نشر موقع "WebMd".

إليك قائمة بأبرز الفواكه والخضروات الغنية بالفلافونيد، والتي يفضل تناولها يوميًا.

1-الكرنب الأحمر

يتميز الكرنب باحتوائه على نسبة وفيرة من الفلافونيد، ولا سيما مركب الأنثوسيانيدينز، الذي يعمل على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات الإدراكية المرتبطة بالتقدم في العمر.

2-البصل

يعتبر البصل مصدرًا غنيًا بالمركبات الطبيعية والعناصر الغذائية المهمة للجسم، إلى جانب الفلافونيدات، ومن ثم يساعد على الوقاية من السرطان، خاصة سرطان البروستاتا.

3-البقدونس

يحتوي جرام واحد فقط من البقدونس على 130 ملليجرام من الفلافونيد، وعادة ما يُنصح بإدخاله في النظام الغذائي اليومي من خلال إضافته للشوربة أو تزيين الأطباق أو خلطه مع البيض أو غيرها من الطرق المختلفة.

4-الفواكه الحمضية

تلعب الفواكه الحمضية، مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون، دورًا أساسيًا في إمداد الجسم بالفلافونيد، ومن ثم يمكن تناولها طازجة أو عصير أو إضافة شرائح منها إلى زجاجة الماء الفاتر.

5-الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو على الفلافونيد، وبالتالى تُعرف بدورها في الوقاية من اضطرابات الإدراك والتركيز المرتبطة بالتقدم في العمر، إلى جانب تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية