أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس كورونا ..عالمة أوبئة تحذر من نوبات قلبية بسببه

04:37 م الجمعة 06 أغسطس 2021
فيروس كورونا ..عالمة أوبئة تحذر من نوبات قلبية بسببه

مخاطر يسببها فيروس كورونا على المخ والقلب

وكالات

حذرت أنتونينا بلوسكاريوفا، نائبة مدير العمل السريري في المعهد المركزي للبحوث العلمية في هيئة حماية حقوق المستهلك بروسيا، من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية وجلطة دماغية بعد "كوفيد-19".

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، تقول الخبيرة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، "يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة بمرض "كوفيد-19"، تغيرات لا رجعة فيها في الرئتين مثل التليف، واحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية، التي يمكن أن تجعل المريض شخصًا معاقًا".

وتشير بلوسكاريوفا إلى أن بعض المرضى الذين أصيبوا بعدوى الفيروس التاجي المستجد، بغض النظر عن رقودهم في المستشفى أم لا، يحتفظون لفترة طويلة بأعراض مختلفة، مثل متلازمة الوهن ومشكلات في الجهاز التنفسي مثل السعال، ولكن معظم هذه الأعراض تزول فيما بعد.

اقرأ أيضًا: كوفيد 19.. طبيبة تكشف مدى تضرر الدماغ بعد الإصابة به

فيما قال علماء من أكثر من 30 دولة إنهم اكتشفوا نسبة "عالية بشكل غير عادي" من المرضى الشباب الذين نُقلوا إلى المستشفى بسكتة دماغية بعد إصابتهم بـ "كوفيد-19".

وتبين أن واحدا من كل أربعة مرضى أصيب بسكتة دماغية ناتجة عن "كوفيد"، تقل أعمارهم عن 55 عاما، وفقا لدراسة دولية شاملة نُشرت في مجلة Stroke التي راجعها الأقران.

ويعتبر هذا الرقم مرتفعا جدا، نظرا لأن ما بين 10٪ و15٪ فقط من مرضى السكتة الدماغية، تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاما.

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن الباحثين يقولون إن "كوفيد-19" يمكن أن يتسبب بحدوث سكتة دماغية لدى الأشخاص الأقل عرضة للإصابة بها عادة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية