أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإمساك.. 7 أطعمة ومشروبات تجنبها عند الإصابة به

05:54 م السبت 07 أغسطس 2021
الإمساك.. 7 أطعمة ومشروبات تجنبها عند الإصابة به

الإمساك

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر الإمساك أحد مشكلات الجهاز الهضمي المزعجة، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي في حال إن لم يتم معالجتها، يحدث الإمساك بسبب عوامل عدة أبرزها الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، التي أبرز أعراضها: صعوبة التخلص من البراز نتيجة بطء في حركة الأمعاء.

يحتاج الطعام المرور في الأمعاء بصورة طبيعية دون سرعة أو بطء، لذا قد يسهم النظام الغذائي الخاطئ في تفاقم الأزمة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الأطعمة والمشروبات التي عليك تجنبها عند الإصابة بالإمساك، وفقًا لموقعي "Medicine net" و"Very well health".

أعشاب تجنبها عند الإصابة بالإمساك

1- البابونج

يعتبر البابونج أو الكاموميل من الأعشاب المهدئة لآلام المعدة وتهيج القولون العصبي، لذا يفضل بعض المصابين بالإمساك تناوله، إلا أن البابونج يؤدي إلى تماسك البراز، وهذا أنت لست بحاجة إليه في هذه المرحلة.

2- شاي أوراق التوت

يوجد من أوراق توت العليق أو التوت البري شاي أعشاب يسهم في تخفيف آلام المعدة ويقلل من التقلصات، إلا أن شاي أوراق التوت يحتوي على مادة يطلق عليها التانينات، التي تساعد على امتصاص السوائل الموجودة في الأمعاء وتحرك الأطعمة، بالتالي طرد الفضلات.

اقرأ أيضًا: أصوات معدتك تشعرك بالإحراج؟.. 10 طرق فعالة للتخلص منها

أطعمة تجنبها عندد الإصابة بالإمساك

3- الموز الأخضر

يعتبر الموز الأخضر أو غير الناضج أحد الأطعمة التي تسبب في الإصابة بالإمساك، لاحتوائه على الكثير من النشا الذي يصعب على الجسم هضمه.

4- الأرز الأبيض

يزيد الأرز الأبيض من خطر الإصابة بالإمساك، بسبب إزالة النخالة؛ التي هي أحد الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الطعام داخل الأمعاء.

5- اللحوم الحمراء

تتسبب اللحوم الحمراء في زيادة خطر تفاقم أعراض الإمساك، نتيجة لاحتوائها على كمية أعلى من الدهون، فضلًا عن استغراق وقت أطول في عملية الهضم؛ نظرًا لأن الألياف البروتينية التي تحتوي عليها قاسية على المعدة عند الهضم.

اقرأ أيضًا: الإمساك المزمن.. 5 فواكه قد تساهم في تخفيف حدته

مشروبات تجنبها عند الإصابة بالإمساك

6- القهوة والشاي

تعتبر القهوة والشاي ضمن المشروبات الغنية بالكافيين، الذي يؤثر بالسلب على امتصاص السوائل من الأمعاء، لذا لا يفضل تناول تلك المشروبات عند الإصابة بالإمساك المصحوب بجفاف، قد يساعد تناول القهوة والشاي في بعض الحالات غير المصحوبة بجفاف.

7- الكحول

يؤدي تناول الكحوليات إلى زيادة خطر تراكم البراز في المعدة، نتيجة لأنه يسبب الجفافـ، كما يؤدي إلى تهيج المعدة والأمعاء.

اقرأ أيضًا: القولون العصبي.. 4 طرق منزلية قد تساعد على تخفيف ألم البطن الناتج عنه

قد يهمك: العنب للإمساك.. هل يغني عن تناول الملينات؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية