أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم فوائده.. 4 أضرار قد لا تعرفها للخيار

01:50 م الأحد 19 سبتمبر 2021
رغم فوائده.. 4 أضرار قد لا تعرفها للخيار

الخيار

كتبت- ياسمين الصاوي:

يمنح الخيار الجسم العديد من الفوائد الصحية، وعلى رأسها الترطيب ومحاربة الالتهابات والإمساك والوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة.

يحتوي كوب من الخيار المقطع شرائح (142 جرام) على 17 سعرًا حراريًا، 137 جرام من الماء، 1 جرام من الألياف، 193 ملليجرام من البوتاسيوم، فضلاً عن فيتامين سي والفسفور والبيتا كاروتين.

ويعتبر تناول الخيار آمنًا وصحيًا لدى الغالبية العظمى من الناس، لكن هناك بعض الأضرار التي يجب أخذها في الاعتبار، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

أضرار الخيار

1-مشكلات الهضم

في الوقت الذي يساعد فيه الخيار على محاربة الإمساك والانتفاخ وحصوات الكلى وغيرها، فإن هناك بعض الأنواع منه تسبب عسر الهضم، لكن الخيار كبير الحجم الذي يباع في الأسواق يعتبر آمنًا بشكل كبير.

2-سيولة الدم

يحتوي الخيار على نسبة عالية من فيتامين k، وبالتالي فإن تناول كمية كبيرة منه يمكن أن يؤثر على المعدل الطبيعي لتجلط الدم مسببًا زيادة السيولة، وربما النزيف.

ويزداد الأمر سوءًا لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية السيولة مثل الوارفارين وغيرها، لذا عليهم استشارة الطبيب حول الكمية التي يمكن تناولها من الخيار خلال اليوم.

3-الحساسية

يعاني البعض من الحساسية عند تناول الخيار، ما يستوجب تجنبه نهائيًا، وتشمل أعراضها ما يلي:

-الحمى والقشعريرة.

-تورم وانتفاخ الوجه.

-الطفح الجلدي.

-صعوبة التنفس.

وفي حال تطور الأمر ووجود مشكلة حقيقية في التنفس، فلا بد من التوجه لأقرب مستشفى على الفور تجنبًا لزيادة المضاعفات المسببة للوفاة وتلقي العلاج سريعًا تحت إشراف طبي.

4-التسمم

في بعض الحالات، يتعرض الشخص للتسمم نتيجة تناول أنواع معينة من الخيار، وبالتالي لا يُنصح بتناول النبات الذي ينمو عليه الخيار أو الثمار غير الصالحة للأكل أو الفاسدة، وعادًة ما يفضل زراعة الخضروات والفواكه في المنزل أو غيره بدلاً من شرائه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية