أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفيد أم مضر؟.. إليك ما يحدث بجسمك عند تناول الخيار على الريق يوميًا

07:49 م الأحد 20 ديسمبر 2020
مفيد أم مضر؟.. إليك ما يحدث بجسمك عند تناول الخيار على الريق يوميًا

الخيار

كتبت - آلاء نبيل:

يعتبر الخيار من الخضروات المفيدة للصحة العامة، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

ويعتاد معظم الأشخاص على تناول الخيار بجانب الوجبات الأساسية أو استهلاكه كسناكس صحي في منتصف اليوم، ولكن ماذا يحدث للجسم عند تناوله بشكل يومي على معدة فارغة؟

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي، فوائد تناول الخيار على الريق، وفقًا لموقع "Healthline".

تحسين الذاكرة

تناول الخيار على معدة فارغة له تأثير إيجابي على صحة الدماغ، ويرجع السبب إلى احتوائه على مادة مضادة للأكسدة تدعى "الفلافونول"، ثبت أنها تساعد على تقوية الذاكرة وحماية خلايا المخ من الالتهاب والتلف، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل فرص الإصابة بمرض ألزهايمر.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

قد يكون تناول الخيار على معدة فارغة وسيلة فعالة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك لاحتوائه على تركيزات عالية من الماء الذي يحفز الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب، وهذا ما يساعد على تثبيط البكتيريا الفموية ومنعها من التكاثر والنمو.

إنقاص الوزن

إذا كنت ترغب في فقدان الوزن بشكل فعال وصحي، عليك تناول الخيار فور الاستيقاظ من النوم، فهو غني بالألياف التي ستساعدك على التحكم في الشهية طوال اليوم، كما يتميز باحتوائه على 16 سعرة حرارية فقط.

اقرأ أيضًا: مدمر الكرش... كيف يساهم الخيار في التخلص من دهون البطن؟

مكافحة الإجهاد

يمكن الاعتماد على الخيار للتغلب على التعب الذي كثيرًا ما نشعر به عند الاستيقاظ من النوم صباحًأ، بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين B1، الذي يساهم في مكافحة الإجهاد وتعزيز التركيز وتخفيف التوتر.

ضبط سكر الدم

أثبتت بعض الدراسات أن الخيار من الخضروات المناسبة لمرضى السكري على وجبة الإفطار، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات والسكريات بالأمعاء.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يلعب الخيار دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ، خاصةً إذا تم تناوله على الريق بشكل اليومي، ويرجع الفضل إلى الألياف المتوفرة به، إذ تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتساهم في تسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية