خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 خرافات شائعة عن النظافة الشخصية.. تعرف عليها

07:07 م الجمعة 03 سبتمبر 2021
5 خرافات شائعة عن النظافة الشخصية.. تعرف عليها

الاستحمام

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

لا شك أن الاهتمام بالنظافة الشخصية من الأمور الضرورية التي لا غنى عنها، بهدف الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض، ولكن هناك مجموعة من الخرافات المتعلقة بذلك الأمنر، والتي قد يتسبب اتباعها التعرض لمخاكر صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الخرافات المتعلقة بالنظافة الشخصية، وفقًا لما ذكره موقع "Everyday health".

1- الاستحمام بشكل يومي مفيد

لا يعد الاستحمام بشكل يومي الطريقة الأفضل للحفاظ على نظافة الجسم، نظرًأ لأنه يتسبب في التخلص من الزيوت التي يفرزها الجلد، مما يعرضه للإصابة بالجفاف.

ومع ذلك، فإن الاستحمام يوميًا يعتبر أحد الحلول لأولئك الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الإكزيما، وبالتالي لا يشكل ذلك بالنسبة لهم أي ضرر.

2- تنظيف الأذن باستخدام الأعواد

تعتبر الأذن من أعضاء الجسم ذاتية التنظيف، وبالتالي لا ينبغي تنظيفها باستخدام الأعواد، حيث أن شمع الأذن يتميز بخصائص مضادة للميكروبات من شأنها القضاء على البكتيريا قبل الإصابة بأي عدوى.

كما يعمل الشمع كمرطب لقناة الأذن، ولذلك لا يفضل تنظيف الأذن، خاصة الأطفال.

اقرأ أيضًا: تستخدمها في تنظيف أذنيك؟.. طبيب يحذر من عيدان القطن: تسبب الطرش

3- غسل اليدين بالماء الساخن ينقيها من البكتيريا

من المعروف أن غلي الماء له فعالية كبيرة في القضاء على البكتيريا الضارة، ولكن، لا يوجد دليل علمي واضح على أن غسل اليدين بالماء الساخن من شأنه تنظيف وتنقية اليدين بدرجة أكبر، بل يعتبر العامل الأساسي في تنظيف اليدين هو الصابون المستخدم ثم شطف اليدين بالماء البارد أو الدافئ لإزالة الصابون والأوساخ العالقة بالجلد، مع مراعاة استمرار عملية غسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

4- ضرورة غسل المهبل

المهبل مثل الأذن، فهو عضو ذاتي التنظيف، ينتج مواد تحمي من الإصابة بالعدوى، ويعتبر غسل المهبل أحد الطرق التي قد تزيد فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل التهاب المهبل الجرثومي، والعدوى المهبلية، والتهاب الحوض، والحمل خارج الرحم، إضافة إلى سهولة الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، لذلك، يجب الابتعاد عن غسل المهبل نهائيًا.

قد يهمك: في 5 خطوات.. إليكِ طريقة تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية

5- مزيلات العرق تسبب السرطان

يخشى الكثيرون استخدام مزيلات العرق، بسبب الاعتقاد بأنها تحتوي على مواد كيميائية متعددة، قد تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن مزيلات العرق الطبية لا تسبب أي آثار جانبية.

ولكن، يفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدام مزيلات العرق، من أجل التعرف على النوع المناسب للبشرة، والذي قد يختلف بين شخص وآخر، وأيضًا التعرف على المواعيد الاستخدام.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية