خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

فصل الخريف.. دليلك الشامل للوقاية من أضرار التقلبات الجوية

03:11 م الخميس 30 سبتمبر 2021
فصل الخريف.. دليلك الشامل للوقاية من أضرار التقلبات الجوية

تقلبات جوية

بعد انتهاء فصل الصيف، وبدء فصل الخريف، المعروف بموسم "التقلبات الجوية المختلفة"، تتواصل درجات الحرارة في الانخفاض.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز عربية"، يعاني العديد من أصحاب الأمراض المناعية والجيوب الأنفية من تلك الفترة، لذلك يقدّم الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، عددًا من النصائح للحفاظ على الصحة في موسم التقلبات الجوية، قائلًا: "في حال وجود احتقان بسيط أو أي دور برد يجب العزل فورًا في المنزل لحين إثبات عكس ذلك لحماية الآخرين من أي مضاعفات خاصة في ظل ظروف جائحة كورونا المسيطرة على العالم أجمع".

وتابع الحداد: "التطعيم بالمصل المضاد للفيروس مهم للغاية، بجانب المصل المضاد للإنفلونزا الذي يعتبر هاما للغاية في ذلك التوقيت، كما يجب التواصل مع الطبيب المختص طوال الوقت في حال الشعور بأي أعراض مغايرة أو أي أزمات، للتدخل السريع".

اقرأ أيضًا: زكام الخريف.. ماذا يحدث إذا لم يتم علاجه؟

نصائح للوقاية من أضرار التقلبات الجوية

أشار رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إلى أنه يجب اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الأضرار المحتملة للتقلبات الجوية، وتشمل:

- التغذية المثالية

الاعتماد على البروتين الحيواني قليل الدهن والدسم والسكر، والابتعاد عن الأغذية المحفوظة والأكلات السريعة، والإكثار من السلطات الخضراء التي تحتوي على الفيتامينات وسائل صحية للوقاية من أضرار تلك التقلبات.

- ممارسة الرياضة

وفقًا للحداد، تحظى ممارسة الرياضة بشكل يومي بأهمية كبرى في تنشيط الدورة الدموية، وفي حال كون الشخص مدخنًا يجب عليه التوقف أو الابتعاد عن التدخين أمام الأطفال، بجانب النوم في توقيت مبكر لكونه عنصرًا هامًا في تحسين أداء الجهاز المناعي.

قد يهمك: اكتئاب الخريف.. الأعراض والأسباب والعلاج

- فوبيا الإصابة

يلعب العامل النفسي دورًا هامًا في الوقاية من الأضرار الصحية المحتملة للتقلبات الجوية، حيث تؤدي فوبيا الإصابة إلى مضاعفات صحية، لذا، ينصح للجميع بالتوقف عن القلق والتوتر، والاهتمام بصحة الجسم، والإجراءات الاحترازية التي من شأنها المساعدة على الوقاية من كورونا.

وفي حال ارتفاع الأعراض والوصول لأعراض كورونا المعروفة، يجب تناول البروتوكول العلاجي الخاص بالإصابة، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لحماية الغير من مخاطر الإصابة والعدوى، بداية من ارتداء الكمامات وغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، والابتعاد مسافة مترين بينه وبين أقرب المحيطين به.

نصائح غذائية مثالية

في الوقت نفسه، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا مستشفى جامعة القاهرة: "يجب الاهتمام بالأطعمة التي تُحسّن من الروح المعنوية وتزيد المناعة وتعطي السعادة، من بينها السبانخ التي تحتوي على حامض الفوليك الذي يساعد على خفض القلق والتوتر".

وأكدت عبد الوهاب قائلة: "الفلفل الحار مهم للغاية لاحتوائه على مواد تُذيب الدهون بجانب إنتاجه لمواد تعمل على تهدئة الأعصاب، والثوم الذي يحتوي على كمية كبيرة من معدن الكروم الذي يؤثر على هرمون السيروتونين وعنصر الكبريت، بخلاف أنه مضاد حيوي طبيعي، فيفضّل ابتلاع حبتين منه يوميًا".

وتوصي استشارية التغذية بتناول "البنجر الأحمر"، قائلة: "هو مصدر مهم للغاية لفيتامين ب الذي يساعد الذاكرة، كما يجب تناول العسل الطبيعي معلوم المصدر الذي يحتوي على فيتامينات وحامض الفوليك والحديد والمانجنيز، واللب الأبيض الذي يحتوي على الزنك والبروتين".

ووجّهت رئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة نصيحة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة: "اللقاحات هامة للغاية للوقاية ومحاصرة الفيروس قدر المستطاع والوصول لمناعة القطيع أو انتشار المناعة بصفة عامة بين الناس، اهتموا بها ومن لم يحصل على التطعيم يجب عليه فورًا التسجيل للحصول عليه".

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية