أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجبن الشيدر.. فوائدها وأضرارها

02:21 م الإثنين 06 سبتمبر 2021
الجبن الشيدر.. فوائدها وأضرارها

الجبن الشيدر

كتبت- ياسمين الصاوي:
تعتبر الجبن الشيدر من منتجات الألبان الغنية بالدهون المشبعة والعديد من العناصر الغذائية المهمة على حد سواء، ولا يُنصح بتناول كمية كبيرة منها خلال اليوم، بل الاكتفاء بشريحة واحدة فقط.
وتحتوي الجبن الشيدر على بعض الفوائد الصحية اللازمة للجسم، وفي الوقت نفسه لها عدد من الأضرار التي تستوجب أحيانًا الابتعاد عن تناولها نهائيًا، وذلك حسبما جاء بموقع "WebMd".

العناصر الغذائية في الجبن الشيدر

الحديد
فيتامين A
فيتامين K
تحتوي شريحة واحدة من الجبن الشيدر على:
69 سعر حراري
4 جرامات من البروتين
6 جرامات من الدهون
أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات

فوائد الجبن الشيدر

1-خفض الكوليسترول

على الرغم من احتواء الجبن الشيدر على الدهون المشبعة، إلا أن تناوله بشكل معتدل يمكن أن يساعد على خفض الكوليسترول، خاصة لدى الأشخاص في منتصف العمر، حيث أجريت دراسة حديثة، تبين خلالها أن المشاركين الذي تناولوا الجبن الغني بالدهون انخفضت لديهم معدلات الكوليسترول الضار (LDL) مقارنة بالمشاركين الذين حرصوا على تناول الجبن قليل الدسم أو الزبدة، وربما يرجع السبب إلى توافر كمية جيدة من البروتين والكالسيوم بها.

2-تقوية العظام

يعتبر الجبن الشيدر مصدرًا غنيًا بالكالسيوم، ذلك العنصر الغذائي المهم للوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على صحتها قدر الإمكان، إلى جانب احتوائه على فيتامين K الذي يقوي العظام أيضًا.

3-الحفاظ على صحة الأسنان

ينصح أطباء الأسنان دائمًا بضرورة استعمال الفرشاة والمعجون والخيط الطبي يوميًا للحفاظ على صحة الأسنان عن طريق التخلص من بقايا الطعام الملتصقة بها، وفي الوقت نفسه، تساعد منتجات الألبان على حماية صحة الفم أيضًا، بما في ذلك الجبن الشيدر.

اضرار الجبن الشيدر

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه نوع معين من البروتين الموجود في الجبن، يسمى "الكازين"، وبالتالي إذا تناولوا الجبن الشيدر أو غيرها، تظهر لديهم بعض الأعراض مثل التهابات بالجسم وطفح جلدي وبثور بالوجه وصداع واحتقان الجيوب الأنفية.
أما إذا كان الشخص يعاني من حساسية اللاكتوز، وهو نوع من السكريات الطبيعية الموجودة بالجبن، فإن تناول الجبن الشيدر أيضًا يساعد على ظهور أعراض وعلامات مثل الانتفاخ والإسهال.
وبناءً على ذلك، فلا بد من التحدث إلى الطبيب في حال الإصابة بحساسية من أحد المواد الموجودة في الجبن الشيدر، أو استبدالها بالأجبان المصنوعة من حليب اللوز أو الصويا أو غيرها.
من ناحية أخرى، تحتوي الجبن الشيدر على نسبة عالية من الدهون المشبعة مقارنة بمنتجات الحليب الأخرى، وبالتالي فإن تناولها بكمية كبيرة يوميًا يؤدي إلى ارتفاع معدل الدهون المشبعة بالجسم وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وتشير بعض الأبحاث أن تناول كبار السن كمية كبيرة من منتجات الألبان كاملة الدسم، بما في ذلك الجبن الشيدر، تزداد لديهم فرص الوفاة الناتجة عن التعرض للنوبة القلبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية