أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تصيب دوالي الساقين الفتيات في سن البلوغ؟

03:31 م الخميس 13 أكتوبر 2022
هل تصيب دوالي الساقين الفتيات في سن البلوغ؟

دوالي الساقين عند الفتيات

كتب - محمد أمين

من المعروف أن دوالي الساقين، حالة تصيب شرايين وأوردة الساقين، وتتسبب في عدم وصول الدم بشكل كاف إلى الأوردة، مما يؤدي إلى ضعف أوردة الساقين، وظهورها ملتوية، مما يسبب آلام شديدة، وظهورها بشكل بارز.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريدين معرفته عن دوالي الساقين عند الفتيات في سن البلوغ، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: تجلط الأوردة العميقة مرض خطير- كيف تكتشف الإصابة به؟

إصابة الفتيات بدوالي الساقين

ثُبت من خلال الأبحاث الطبية، أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين، فمن أكثر أسباب الإصابة بها هو حدوث الحمل، ولكن، دوالي الساقين من الممكن أن تصيب الفتيات من دون الحمل، حيث قد يصبن بها منذ فترة البلوغ، نتيجة التغيرات الجسدية الفسيولوجية، ولكن تختلف من شخص لآخر بناء على تكوينه الجسماني و على النشاط الهرموني لديه.

قد يهمك: هؤلاء معرضون للإصابة بجلطات الساق الوريدية.. إليك طرق الوقاية منها

أسباب إصابة الفتيات بدوالي الساقين

- التغيرات الهرمونية: هناك علاقة بين تغير الهرمونات خلال الدورة الشهرية، والإصابة بالدوالي، فاختلال الهرمونات بشكل عام يؤثر على الدورة الشهرية، مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين.

- الجينات الوراثية: من أكثر العوامل التي تتسبب في حدوث الإصابة بدوالي الساقين، فالتاريخ العائلي يلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بدوالي الساقين، ولكن لم يكن حتميًا.

- السمنة وزيادة الوزن: السمنة الزائدة تعد من أبرز أسباب الإصابة بدوالي الساقين.

- نمط الحياة: الكثير من أنماط الحياة الصحية ترتبط بالإصابة بدوالي الساقين، ومن ضمن ذلك ارتداء الكعب العالي، والجوارب الضيقة، ورفع القدمين أعلى من معدل الجسم عند الجلوس.

- النظام الغذائي: هناك علاقة ما بين الدهون و الكوليسترول و بين الإصابة بالدوالي، و كذلك الأغذية التي ثبتت علاقتها بالتأثير السلبي على الأوعية الدموية من ناحية إحداث ترقق في الأوعية الدموية، ويعني ذلك تأثير الوجبات عالية الدهون والأكلات التي تحتوي على سعرات جرارية عالية من النشويات أو السكريات على حد سواء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية