أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج السعال بالزيوت العطرية – هل يحقق نتائج فعالة؟

01:56 م الخميس 17 نوفمبر 2022
علاج  السعال بالزيوت العطرية – هل يحقق نتائج فعالة؟

الزيوت العطرية لعلاج السعال

كتب - صابر نجاح

ينتج السعال عن المعاناة من أمراض تستهدف الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والأنفلونزا، وغيرهما من الحالات المرضية المختلفة، ويعتمد أفضل علاج له على معرفة السبب الكامن وراء المعاناة منه.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، فوائد وأضرار الزيوت العطرية في علاج السعال، وطرق التخلص منها، وفقًا لما جاء في موقع "Webmd".

علاج السعال بالزيوت العطرية

الزيوت العطرية علاج بديل للسعال، حيث أظهرت الدراسات أن العديد من الزيوت العطرية لها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ولكن بشرط تخفيفها واستخدامها بطريقة محددة، ومنها ما يلي:

1- الأوكالبتوس

يحتوي زيت الأوكالبتوس على مادة السينول ، والتي ثبت أن لها تأثيرات مضادة للميكروبات، حيث يمكن أن يكون مفيدًا عندما يكون هناك مشاكل في الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية أو الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

2- زيت الزعتر

يحتوي زيت الزعتر الأساسي على كارفاكرول وثيمول، اللتان لهما تأثير مضاد للجراثيم ضد بكتيريا الجهاز التنفسي، لذلك يتم استخدامه لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والسعال.

3- زيت إكليل الجبل

يحتوي زيت إكليل الجبل على مادة السينول وله العديد من نفس فوائد زيت الأوكالبتوس، لكن قد تفضل رائحة إكليل الجبل بدلاً من رائحة الأوكالبتوس الأقوى، حيث إنه في إحدى الدراسات ، شعر الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب الهوائية بتحسن عندما تم علاجهم بمادة بسينول.

اقرأ أيضًا: 8 زيوت عطرية لمحاربة التهابات الحلق.. إليك طرق استخدامها

4- زيت اللافندر

زيت اللافندر له خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فقد يساعد في تهدئة السعال، خاصة إذا كان من الربو، حيث إنه قد ثبت أن اللافندر يساعد في علاج أعراض الربو القصبي.

5- زيت القرفة

زيت القرفة له خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك فقد يساعد في وقف نمو البكتيريا المسببة لأمراض الجهاز التنفسي.

كيفية استخدام الزيوت العطرية في علاج السعال

تستخدم الزيوت الأساسية كجزء من العلاج الطبيعي للتخلص من السعال من خلال الروائح، حيث يمكن استنشاقها بعدة طرق منها ما يلي:-

- استنشاق الزيوت العطرية مباشرة من الزجاجة، من خلال أخذ نفس عميق.

2- استنشاق البخار، وذلك من خلال ملأ وعاءًا بالماء الساخن وإضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية، والتنفس بعمق.

3- وضع بضعة قطرات على كرة قطنية واستنشقها مع تبخر الزيت.

4- اطلاق جزيئات صغيرة من الزيت في الغرفة.

قد يهمك: 8 علاجات طبيعية للكحة.. قد تغنيك عن الأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية