خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه- غسل ملاءات الأسرة أسبوعيًا يحميك من أمراض قاتلة

03:01 م الأربعاء 23 نوفمبر 2022
انتبه- غسل ملاءات الأسرة أسبوعيًا يحميك من أمراض قاتلة

ملاءات الأسرة

كتبت - ياسمين الصاوي

ربطت العديد من الدراسات بين عدم غسل الفراش وزيادة فرص الإصابة بأمراض خطيرة، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الزائدة الدودية والسيلان.

وأشار خبراء النوم إلى إفراز الجسم السوائل والزيوت كل ليلة أثناء النوم، فضلاً عن تراكم الآلاف من خلايا الجلد الميتة، ما يجذب عث الغبار الذي يفرز البراز المرتبط بالحساسية والربو والتهاب الأنف والأكزيما، حسبما نشر موقع "Mirror".

قال طبيب الأمراض الجلدية في مجموعة عيادات كليفلاند كلينك الشهيرة ألوك فيا، إن هناك كائنات دقيقة وبكتيريا تلتصق بالجسم أكثر من الخلايا نفسها، وعندما تتراكم خلايا الجلد الميتة في ملاءات السرير، فإن هذه البكتيريا تنمو عليها.

وأضاف فيا، إذا عادت هذه البكتيريا إلى الجلد مرة أخرى، فإنها يمكن أن تسبب التهاب الجريبات، إلى جانب سهولة انتقال العدوى من خلال الفراش المتسخ.

اقرأ أيضًا: ملاءات الأسرّة قد تزيد خطر الإصابة بـ 3 حالات خطيرة

وتعتبر المكورات العنقودية الذهبية من البكتيريا الأكثر خطورة لأنها أكثر عدوى من الأنواع الأخرى، كما ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالات الصحية الشديدة، مثل الالتهاب الرئوي.

ويحدث التهاب الزائدة الدودية بفعل عدم غسل الفراش عندما تصل تلك البكتيريا الموجودة على الملاءات المتسخة إلى الجهاز الهضمي، ومن ثم يتم انسداد الأنبوب الذي يصل إلى الأمعاء الغليظة لإخراج البراز، وإذا انفجرت الزائدة، تصبح الحالة خطيرة للغاية.

وينصح الخبراء بضرورة غسل فراش السرير مرة كل أسبوع للتخلص من البكتيريا والجراثيم، مع الأخذ في الاعتبار بضرورة تجفيفه في ضوء الشمس.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية