أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع بدء الشتاء- دليلك للتعامل مع احتقان الأنف عند انخفاض الحرارة

02:45 م الأربعاء 21 ديسمبر 2022
مع بدء الشتاء- دليلك للتعامل مع احتقان الأنف عند انخفاض الحرارة

انسداد الأنف

كتبت - ياسمين الصاوي

يتزامن اليوم الموافق 21 ديسمبر مع الموعد المحدد لبدء موسم الشتاء، وأكدت هيئة الأرصاد الجوية، انخفاض حرارة الطقس بدءًا من الآن فصاعدًا، وهو ما يسبب لدى البعض الاحتقان أو انسداد في الأنف، فكيف يمكن الوقاية من التعرض لذلك؟

انسداد الأنف عادة ما يحدث نتيجة التهاب الأوعية الدموية في الجيوب الأنفية، حيث يمكن أن تؤدي نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية إلى التهاب هذه الأوعية الدموية، حسبما نشر موقع "Health line".

وهناك بعض الطرق التي تساعد على تخفيف والوقاية من احتقان الأنف في موسم الشتاء، وتشمل ما يلي:

1- الاستحمام بالماء الساخن يوميًا

يساعد البخار الناتج عن الاستحمام بالماء الساخن على تخفيف المخاط المتراكم داخل الأنف وتقليل الالتهاب، ومن ثم التنفس بشكل طبيعي إلى حد ما.

2- استنشاق البخار

يمكن الحصول على نفس تأثير الاستحمام بالماء الساخن عن طريق استنشاق البخار من الماء المغلي على النار، فقط يتم وضع إناء من الماء على النار حتى يغلي، والاقتراب من البخار لاستنشاقه وفتح الممرات الأنفية.

اقرأ أيضًا: الكحة تمنع طفلِك من النوم؟- 8 طرق لمساعدته

3- الإكثار من شرب السوائل

من المهم شرب كميات كبيرة من السوائل في موسم الشتاء، خاصة في حال التعرض لنزلات البرد، لأن السوائل تساهم في ترطيب الجسم وترقيق المخاط في الممرات الأنفية ودفع السوائل من الأنف وتقليل الضغط في الجيوب الأنفية.

يؤدي تقليل الضغط على الجيوب الأنفية إلى تهدئة الالتهاب والتهيج بالأنف، لذا يفضل شرب السوائل الدافئة مثل الشاي والزنجبيل والحليب الدافئ بالكركم.

4- استخدام المحلول الملحي

لا بد من ترطيب الأنف أيضًا باستخدام محلول ملحي بعد استشارة الطبيب المختص، مع العلم بأن بعض تلك المحاليل هي أدوية مزيلة للاحتقان.

5- الكمادات الدافئة

تساعد الكمادات الدافئة على تخفيف أعراض احتقان الأنف عن طريق فتح الممرات الأنفية، ويتم القيام بها من خلال وضع منشفة نظيفة في ماء دافئ، ثم عصرها، ووضعها على الأنف والجبين.

يمكن أن يخفف الدفء أي ألم ويساعد في تخفيف الالتهاب في الأنف.

6- الأدوية

هناك بعض العلاجات المتاحة لتخفيف التهاب واحتقان الأنف، مثلمضادات الاحتقان أو مضادات الهيستامين أو أدوية الحساسية، أما إذا لم يتحسن الانسداد بالأنف بعد تناول الدواء لأكثر من 3 أيام أو عانى الشخص من الحمى أيضًا، فلا بد من زيارة عيادة الطبيب المختص.

قد يهمك: تعاني من احتقان الحلق بعد تناول الطعام.. إليك أبرز الأسباب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية