أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من البلغم الصباحي؟- إليك أبرز الأسباب المحتملة

01:21 م الأحد 25 ديسمبر 2022
تعاني من البلغم الصباحي؟- إليك أبرز الأسباب المحتملة

البلغ الصباحي

كتبت- ندى سامي:

يلاحظ البعض وجود الكثير من البلغم عند الاستيقاظ من النوم ما يسبب كثرة الكحة والشعور بعدم الراحة، قد يشير هذا الأمر إلى الإصابة بعدوى أو مشكلة صحية مزمنة تستوجب علاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب التي تؤدي لزيادة إفراز البلغم بعد الاستيقاظ من النوم، وفقًا لـ "Very well health".

المخاط مفيد للجسم ولكن إنتاج الكثير من المخاط يمكن أن يسبب صعوبات في التنفس والعدوى، وينتج المخاط عن طريق الخلايا الكأسية والغدد تحت المخاطية يمكن أن يحدث الإفراز المفرط بسبب خلل في هذه الخلايا أو عدوى أو التهاب أو تهيج في الجهاز التنفسي.

البلغم يتكون بسبب تجمع الإفرازات الناتجة من الأنف والجبوب الأنفية أثناء النوم، إذا كان البلغم الموجود صباحًا يتجمع في الحلق ويسبب زيادة الكحة فيكون هذا البلغم قادمًا من الصدر والجهاز التنفسي، ولكن إذا كان يتجمع في آخر الأنف ويسبب صعوبة في التنفس فيكون مصدره الأنف والجيوب الأنفية.

أسباب زيادة البلغم في الصباح

من أبرز الأسباب المحتملة وراء زيادة البلغم في الصباح، ما يلي:

-التهاب الجيوب الأنفية

يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة التهاب الغشاء المخاطي الرقيق المبطن للأنف، قد يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن نتيجة التعرض لعدوى أو نتيجة الزوائد الأنفية أو تورم بطانة الجيوب الأنفية، وقد تتسبب تلك الحالة في عدد من الأعراض مثل:

- إفرازات من الأنف.

- ألم أعلى الأنف.

- صداع.

- تغير في الرائحة.

- صعوبة في التنفس.

- انحراف الحاجز الأنفي

انحراف الحاجز الأنفي مشكلة خلقية تتسبب في انسداد جزء من الأنف وتقليل تدفق الهواء، مما يسبب صعوبة في التنفس، عادًة لا يتم التعرف على الإصابة إلا عند الفحص نتيجة ظهور مشكلة بالأنف.

التهاب الشعب الهوائية المزمن

التهاب الشعب الهوائية المزمن وهو نوع من مرض الانسداد الرئوي المزمن يرتبط بزيادة إنتاج المخاط في الرئتين، يعتمد تشخيص التهاب الشعب الهوائية المزمن على وجود سعال مع إفراز مخاط نشط في معظم أيام الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر على الأقل يمكن أن يزيد المخاط أكثر من المعتاد عند الاستيقاظ.

العوامل الوراثية

هناك العديد من الحالات الوراثية المرتبطة بزيادة المخاط، تؤثر بعض الحالات بشكل مباشر على الرئتين بينما يضعف البعض الآخر العضلات المشاركة في التنفس مما يؤدي إلى زيادة مخاط الجهاز التنفسي

-التليف الكيسي: مرض وراثي يصيب أجهزة متعددة في الجسم بما في ذلك الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، ويعد زيادة المخاط هو سمة أساسية لهذه الحالة.

- خلل الحركة الهدبي الأولي: هو اضطراب وراثي يؤدي إلى زيادة المخاط في الرئتين وصعوبات التنفس والالتهابات.

يمكن أن تؤدي أيضًا الحالات أخرى مثل الحثل العضلي والضمور العضلي النخاعي إلى زيادة المخاط، لأنها تضعف وظيفة العضلات، وهذا بدوره يقلل من حركة الرئة عند الشهيق والزفير ويقلل من القدرة على السعال.

طرق طبيعية تساعد على علاج البلغم الصباحي

يمكن التخلص من البلغم الصباحي عن طريق القيام ببعض النصائح البسيطة والتي تتمثل فيما يلي:

- الغرغرة بالماء والملح، قد تساعد على التخلص من المخاط المتجمع في الحلق.

- تناول المشروبات الدافئة أحد الطرق الفعالة التي تساعد على ترقيق المخاط والتخلص منه.

- استنشاق بخار الماء عن طريق الاستحمام أو استنشاق البخار المتصاعد من إناء به ماء ساخن ومضاف له بعض الأعشاب ما يساعد على فتح الممرات الهوائية والتخلص من الغبار.

- العسل الأبيض أحد الطرق الفعالة في القضاء على العدوى والتي قد تتسبب في زيادة المخاط.

- النوم على وسادة مرتفعة 45 درجة.

اقرأ أيضًا:لماذا يعاني البعض من البلغم بدون سعال؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية