أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رئيس لجنة كورونا يكشف عن وضع الفيروس في مصر بعد أزمة الصين

11:57 ص الإثنين 26 ديسمبر 2022
رئيس لجنة كورونا يكشف عن وضع الفيروس في مصر بعد أزمة الصين

الدكتور حسام حسني

كتب- أحمد كريم:

في ظل عودة ارتفاع إصابات كورونا في دول مثل الصين وأمريكا، بعد توقعات بانخفاص الإصابة خاصًة بعد تحقيق مناعة مجتمعية لكن ما وضع مصر مع هذا الارتفاع المضطرب؟

من جانبه، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا وأستاذ الأمراض الصدرية بجامعة القاهرة، إن العالم كله لديه مشكلة في تقليل استخدام المسحات التي تكشف الفيروس، وحاليا حدث تحور لأوميكرون واصبح B5 BQ.1، بالإضافة إلى وجود المتحور XPP في الولايات المتحدة.

وأضاف حسني، أن هذه المتحورات لا خطورة منها وليست شديدة الأعراض لكنها سريعة الانتشار في هذا الوقت، ولذلك ليست هناك دولة بعيدة عن الانتشار.

وأوضح حسني، أن التحورات الجديدة التخوف منها من 4 جوانب وهو أن يأتي بأعراض جديدة أو أن الكواشف لا تكشف المتحور أو لا تقي التطعيمات من الإصابة به أو عدم فعالية العلاج، لكن هذه الجوانب الأربعة لا تتوفر مع المتحورات الجديدة وما زالت اللقاحات لها فعالية لها وإن كانت نسبتها انخفضت.

وعن أوضاع كورونا في مصر، قال إن مصر مثل العالم فيشهد فصل الشتاء زيادة في نشاط الفيروسات التنفسية ومنها كورونا، وبالتالي فإن كورونا أصبح موجود ولن يختفي ويزيد انتشاره في الشتاء مثل باقي الفيروسات التنفسية.

وأكد حسني، أن حدوث زيادة في إصابات كورونا مستمر إلى نهاية فبراير المقبل وتقل تدريجيًا إلى بداية ربيع 2023، لكن الفيروس أسرع في الانتشار وليس أشد في الحدة.

وطالب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، بضرورة العودة لارتداء الكمامة مرة أخرى والالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية