خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يمكن أن يكشف تحليل البول عن مرض ألزهايمر؟

02:59 م الإثنين 05 ديسمبر 2022
كيف يمكن أن يكشف تحليل البول عن مرض ألزهايمر؟

مرضى ألزهايمر

كتبت - ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، أنه من الممكن أن يكشف تحليل البول في المستقبل عن الإصابة بمرض ألزهايمر في مراحل مبكرة.

توصلت الدراسة إلى أن هذا التحليل البسيط يمكن أن يحدد الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الذاكرة ومرض ألزهايمر اعتمادًا على مستويات حمض الفورميك في البول، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

تعد الأشعة المقطعية العادية والأشعة المقطعية بالإصدار البوزيتروني على الدماغ باهظة الثمن، كما تعرض الأشخاص للإشعاع، في حين أن الكشف على السائل النخاعي إجراء غير مريح.

يزداد حمض الفورميك لدى الأشخاص الذين يعانون من ألزهايمر أو مشكلات في الإدراك مقارنةً بأولئك الذين يتمتعون بمهارات التفكير الطبيعية.

اقرأ أيضًا: عادات غذائية تسبب تطور الخرف- ما هى؟

تؤدي زيادة معدلات حمض الفورميك في الجسم إلى تكتلات البروتينات الضارة التي تظهر في الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر، وهو ما يمكن أن تعتمد عليه تحاليل البول في المستقبل.

قال سيان جريجوري، مدير المعلومات البحثية في جمعية ألزهايمر: " يعد الاكتشاف الحالي مثيرًا لأنه يمنحنا طريقة جديدة أكثر فاعلية وأقل تكلفة وتأثيرًا على الجسم للكشف عن مرض ألزهايمر".

وقالت الدكتورة سارة إيماريسيو، رئيس المبادرات الإستراتيجية في مركز أبحاث الزهايمر بالمملكة المتحدة: "تطرقت هذه الدراسة إلى كيفية استخدام حمض الفورميك في البول كمؤشر للمرض، وأظهرت أنه قد يكون دقيقًا مثل تحاليل الدم الحالية".

ومازال هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث لاكتشاف ما إذا كان تحليل البول سينجح حقًا في التجربة العملية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية