أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدون أدوية 8 طرق طبيعية قد تعالج فرط نشاط الغدة الدرقية

01:33 م الثلاثاء 15 فبراير 2022
بدون أدوية 8 طرق طبيعية قد تعالج فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية

كتب- صابر نجاح:

يصاحب فرط نشاط الغدة الدرقية، عددًا من الأعراض المزعجة، مثل العصبية، والرعشة في اليدين أو الجسم، وخفقان أو سرعة ضربات القلب، وخسارة الوزن رغم تناول كمية مناسبة من الطعام، فضًلا عن تورم في الرقبة، الأمر الذي يستدعي العلاج.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، أبرز الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، وذلك وفقًا لما جاء في موقع، "Healthline".

1- اتباع نظام غذائي صحي

تتمثل إحدى طرق التحكم في فرط نشاط الغدة الدرقية في اتباع نظام غذائي صحي، ووفقًا لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية، فإنه يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على اليود، وتشمل ما يلي:

- الملح.

- المأكولات البحرية.

- منتجات الألبان.

- الدواجن أو اللحوم.

- منتجات الحبوب مثل الخبز والمكرونة والمعجنات.

- صفار البيض.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا وصلصة الصويا وفول الصويا، ووفقًا لأحد الأبحاث الطبية عام 2006، أشارت إلى أن فول الصويا قد يتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية.

2- مكمل الكارنتين

يعتبر الكارنتين، بمثابة مكمل طبيعي يساعد في علاج آثار فرط نشاط الغدة الدرقية، فهو أحد مشتقات الأحماض الأمينية التي توجد بشكل طبيعي في الجسم، حيث يوجد بعض الأطعمة والتي منها اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

وتشير دراسة أجريت عام 2001 إلى أن الكارنتين يمكن أن يمنع أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، بما في ذلك خفقان القلب والرعشة والتعب، ومع ذلك لا توجد دراسات كافية تؤكد ذلك.

3- نبات البوجليويد

تستخدم عشبة البوجليد، في علاج أمراض القلب والرئة، حيث كشفت بعض التقارير الطبية إلى أنها أيضًا مثبط جيد للغدة الدرقية، ومع ذلك لا توجد معلومات كافية للتحقق مما إذا كان علاجًا فعالًا لفرط نشاط الغدة الدرقية أم لا.

اقرا أيضًا: ما أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية وكيف يُعالج؟

4- فيتامين B-12

قد يكون السبب من المعاناة من فرط نشاط الغدة الدرقية، نقص فيتامين B12، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى الشعور بالإرهاق والضعف والدوار، لذلك فقد يقترح الأطباء تناول مكمل B12 سواء عن طريق الفم أو الحقن، ومع ذلك يجب تناوله تحت الإشراف الطبي.

5- السيلينيوم

يعتبر السيلينيوم معدن يوجد بشكل طبيعي في الماء وبعض الأطعمة مثل المكسرات والأسماك ولحم البقر والحبوب، كما يمكن أيضًا تناوله كمكمل غذائي، يمكن استخدامه لعلاج أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

يرتبط مرض جريفز، بأنه من الأسباب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يمكن علاجه بالسيلينيوم، ومع ذلك أشارت دراسات إلى أن السيلينيوم وحده ليس علاجًا فعالًا لفرط نشاط الغدة الدرقية، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

6- بلسم الليمون

بلسم الليمون، هو نبات ينتمي إلى عائلة النعناع، يمكن تناول بلسم الليمون كشاي أو في شكل مكمل غذائي، يتميز أيضًا بفاعليته في علاج مرض جريفز، (من أسباب التعرض لفرط نشاط الغدة الدرقية)، مع ذلك لا توجد أدلة كافية لتؤكد ذلك.

قد يهمك:الغدة الدرقية النشطة - كيف تؤثر على صحة الرجال؟

7- زيوت اللافندر وخشب الصندل العطرية

يلجأ الكثيرون إلى استخدام زيوت اللافندر وخشب الصندل العطرية، للتحكم في أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، فضًلا عن دورها في التقليل من القلق والمساعدة في الشعور بالهدوء.

8- جلوكومانان

جلوكومانان من الألياف الغذائية، التي تأخذ شكل كبسولات أومساحيق وأقراص، غالبًا ما يتم اشتقاقه من جذر نبات الكونجاك.

إحدى الدراسات البحثية رجحت أنه يمكن استخدام الجلوكومانان لخفض مستويات هرمونات الغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة الطبية.

قد يهمك أيضًا:نظام غذائي مثالي للغدة الدرقية.. للوقاية من اضطراب نشاطها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية