أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعاني البعض من سيلان الأنف في الشتاء؟

10:21 م الخميس 03 فبراير 2022
لماذا يعاني البعض من سيلان الأنف في الشتاء؟

سيلان الأنف

كتب - كريم حسن:

يعتبر سيلان الأنف من المشكلات الشائعة في فصل الشتاء، ينتج عن العديد من الأسباب، ولكن يسهل الوقاية منه باتباع مجموعة من الإرشادات.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب سيلان الأنف في الشتاء وطرق الوقاية منه، وفقًا لموقع "Verywellhealth".

أسباب سيلان الأنف في الشتاء

يفرز الجسم بشكل طبيعي لتر تقريبًا من المخاط كل يوم، ولكن في فصل الشتاء، ترتفع مستوياته عن الحد المسموح به، مما يؤدي إلى المعاناة من سيلان الأنف.

اقرأ أيضًا: ليس من بينهم كورونا.. 21 سببًا للإصابة بسيلان الأنف

وعادةً ما يحدث سيلان الأنف في الشتاء للأسباب التالية:

الحساسية

قد يكون سيلان الأنف في الشتاء ناتجًا عن التعرض للمواد المثيرة لحساسية الجيوب الأنفية المتناثرة في الهواء الجوي، مثل حبوب اللقاح أو الأتربة.

التعرض للهواء البارد

عند الخروج من المنزل في الطقس البارد، يبدأ الجسم في إنتاج كمية إضافية من المخاط، لتدفئة وترطيب الهواء، حتى لا تتضرر الجيوب الأنفية والحويصلات الهوائية عند الوصول إليهما.

2020_12_17_21_5_31_2

نزلات البرد والإنفلونزا

ينذر سيلان الأنف بنزلات البرد والإنفلونزا، التي يكثر الإصابة بهما في فصل الشتاء، نتيجة لتأثر الجسم بالتقلبات الجوية، مثل برودة الطقس وهطول الأمطار.

التهاب الأنف الحركي

إذا كان الشخص يعاني من سيلان الأنف، دون وجود أعراض الحساسية أو الإنفلونزا، فقد يكون ناتجًا عن التهاب الأنف الحركي الوعائي، وهو مرض يحدث بسبب تأثر الجيوب الأنفية بانخفاض درجة حرارة الطقس وانخفاض الرطوبة.

طرق الوقاية من سيلان الأنف في الشتاء

- البقاء في المنزل أثناء التقلبات الجوية.

- إذا اضطررت للخروج من المنزل، يجب تغطية الأنف والفم بوشاح أو كمامة، لمنع الهواء البارد من الدخول للممرات الهوائية، مع ضرورة ارتداء الملابس الثقيلة، لتجنب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

- تناول مضادات الهيستامين تحت إشراف الطبيب المختص، في حالة المعاناة من حساسية الجيوب الأنفية، للسيطرة على الأعراض، بما في ذلك سيلان الأنف.

- اتباع نظام غذائي صحي، غني بالخضراوات والفواكه، لتقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

- شرب كمية وفيرة من السوائل الصحية، خاصةً الماء، للحفاظ على ترطيب الجسم.

- تشتغل جهاز ترطيب الهواء في المنزل، لإبقاء الأغشية المخاطية في الأنف رطبة.

قد يهمك: تعاني من سيلان الأنف؟.. 6 طرق منزلية تساعدك على التخلص منه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية