أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يحتاج مريض الأنيميا نقل الدم؟

03:16 م الثلاثاء 01 مارس 2022
متى يحتاج مريض الأنيميا نقل الدم؟

نقل الدم

كتبت- ندى سامي:

الأنيميا مشكلة صحية شائعة قد تحدث نتيجة سوء التغذية أو التعرض للكثير من المشكلات الأخرى، وقد يحتاج المريض لاتباع أنماط غذائية محددة أو تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم أو الحقن، ولكن في بعض الحالات يكون إجراء نقل الدم الحل لعلاج فقر الدم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب احتياج بعض مرضى الأنيميا إجراء نقل الدم، وفقًا لـ "Medical news today".

يعد نقل الدم إجراء طبي شائع يقوم فيه الطبيب بنقل الدم من المتبرع عبر الأوردة إلى الشخص الذي يحتاج إليه، من خلال هذه العملية يمكن للأشخاص الحصول على:

-دم كامل.

-خلايا الدم الحمراء.

-بلازما.

-الصفائح.

على الرغم من التبرع بالدم الكامل في كثير من الأحيان، والذي يتكون من جميع منتجات الدم المذكورة أعلاه وخلايا الدم البيضاء إلا أن الأطباء لا يستخدمونه كثيرًا في عمليات نقل الدم، تتم عمليات نقل الدم عادةً في المستشفى ولكن يمكن للناس استقبالها في العيادات الخارجية وفي عيادة الطبيب وحتى في المنزل.

ماذا يحدث عند الإصابة بالأنيميا؟

في الأشخاص المصابين بفقر الدم لا يحمل الدم الكثير من الأكسجين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم كما ينبغي، والسبب إما أنه لا يوجد ما يكفي من الدم أو أنه لا يوجد ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الغنية بالهيموجلوبين والتي تعمل بكامل طاقتها لنقل الأكسجين، ما يتسبب في ظهور الكثير من الأعراض والتي تتمثل فيما يلي:

-الدوخة.

- انخفاض ضغط الدم.

- سرعة ضربات القلب.

- صعوبة التركيز.

- فقدان الوعي.

يمكن للأطباء استخدام اختبار الدم لمستويات الهيموجلوبين لتشخيص فقر الدم، وفقًا للجمعية الأمريكية لأمراض الدم، فإن الإناث اللائي لديهن نسب هيموجلوبين أقل من 12.0 جرام لكل ديسيلتر والذكور الذين لديهم قراءات أقل من 13.5 جم لكل ديسيلتر يعانون من فقر الدم.

تشير الأبحاث إلى أن حوالي 25% الناس في العالم يعانون من فقر الدم، والذي له تأثير كبير على كل من نوعية الحياة والصحة العامة، يمكن أن يصاب الناس بفقر الدم لأسباب عديدة مختلفة:

-الحمل.

- التعرض لدورات حيض غزير.

- التعرض للإصابة.

- الجراحة.

- التغذية سيئة.

- الحالات المزمنة، مثل مرض فقر الدم المنجلي أو الهيموفيليا.

- النزيف الداخلي.

- اضطرابات نخاع العظام.

- الالتهابات.

- علاج السرطان والسرطان.

اقرأ أيضًا: نقص الهيموجلوبين في الدم- كيف تزيده بشكل طبيعي؟

كيف يعالج نقل الدم فقر الدم؟

أفضل طريقة لعلاج فقر الدم هو تحديد السبب المؤدي للحالة وعلاجها، ويعد السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم هو نقص الحديد والذي يمكن أن يصاب به الناس لأسباب عديدة بما في ذلك مرض الكلى المزمن، ومرض التهاب الأمعاء، وسوء التغذية.

قد يستخدم الأطباء عمليات نقل الدم للتحكم في أشكال معينة من فقر الدم وعلاجها، مثل:

- فقر الدم المنجلي.

- فقر الدم اللاتنسجي.

- الثلاسيميا.

ماذا يحدث أثناء عملية نقل الدم؟

يستغرق التبرع بالدم الكامل حوالي من 8 إلى 10 دقائق فقط، يحدد الأطباء نوع نقل الدم الضروري ويختبرون دم الفرد لمعرفة فصيلة الدم.

سيراقب الأطباء عن قرب الشخص الذي يتلقى نقل الدم بحثًا عن أي ردود فعل سلبية، يختلف مقدار الوقت الذي تستغرقه عملية نقل الدم، ويعتمد الأمر على كمية الدم التي يحتاجها الشخص ونوع منتج الدم الضروري.

بالنسبة لفقر الدم سيتلقى الأشخاص عملية نقل خلايا الدم الحمراء والتي تستغرق وقتًا أطول من نقل البلازما أو الصفائح الدموية تبلغ المدة الزمنية النموذجية لمثل هذا الإجراء من ساعة إلى 4 ساعات.

متى يكون إجراء نقل الدم ضروري لمرضى الأنيميا؟

يكون إجراء نقل الدم خيار وارد في نمط العلاج الذي يحدده الطبيب عندما تفشل سبل العلاج الأخرى في تحقيق النتائج المرجوة، أو في بعض الحالات الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

- التعرض للإصابة وفقدان الكثير من الدم.

- في حالات الأنيما الشديدة أثناء الحمل.

- قبل إجراء العمليات الجراحية، في حال فقر الدم الشديد.

- عند تحسس البعض من الأدوية التي تساعد في رفع الحديد في الدم.

الآثار الجانبية المحتملة لنقل الدم

لا يعاني معظم المصابين من أي آثار جانبية محتملة، ولكن في بعض الحالات قد يتعرض المريض لعدد من المضاعفات المحتملة والتي تتمثل فيما يلي:

- التعرض للعدوى.

-حمى.

- التعرض لإصابات الرئة.

- الضغط على الدورة الدموية بسبب الحجم الكبير للدم.

- ردود الفعل التحسسية تجاه الدم المتبرع به.

- الحصول على نسبة كبيرة من الحديد.

قد يهمك: أنواع الأنيميا مختلفة.. هل تختلف الأعراض؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية