خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسب حالتك الصحية- تعرف على لقاح كورونا الأنسب لك

03:44 م الجمعة 04 مارس 2022
حسب حالتك الصحية- تعرف على لقاح كورونا الأنسب لك

لقاحات كورونا

كتب - أحمد كُريم:

حيرة كبيرة يشعر بها الكثير من المواطنين حول اللقاح الأفضل والأنسب إليهم من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، خاصة إذا كانوا يعانون من أمراض مزمنة أو غيرها، بل من الممكن أن يتخذ هؤلاء قرارًا بعدم الحصول على اللقاح لقلقهم منه رغم أولويتهم في الحصول عليه.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، اللقاحات المناسبة لكل مواطن، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، وموانع الحصول على لقاح بعينه.

أوضحت الدكتورة نهى عاصم، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، وأستاذ مساعد الصحة العامة وعلم الأوبئة، أنه من خلال الاطلاع على أكثر من 50 دراسة أجريت في 14 دولة مع وصول حوالي 50% من سكان العالم للتطعيم باللقاحات، فإن نسب فاعلية وأمان اللقاحات مقبولة ومتقاربة بنسبة 80 إلى 90% .

اقرأ أيضًا: طبيب روسي: التعرض للإجهاد الشديد قد يقلل خطر الإصابة بكورونا

وأشارت إلى أن كل اللقاحات مناسبة لكل المواطنين، إلا بعض الاستثناءات مثل المصابين بالأمراض المناعية، والذين يحصلون على أدوية مثبطة للمناعة، فيفضل حصولهم على اللقاحات غير النشطة، مثل سينوفارم وسينوفاك الصيني، وهي حالات نادرة.

وأكدت أن الأطفال من سن 12 إلى 18 عامًا في مصر يتم إعطاءهم لقاح فايزر، لأنه المناسب لهم، إضافة إلى أن لقاح سينوفاك حصل على الموافقة في العديد من الدول لاستخدامه للأطفال، وبالتالي مع التصريح لهذه اللقاحات للأعمار الأقل يتم خفض سن متلقي اللقاحات في مصر، وحاليًا يتم إجراء الأبحاث بشأن الأطفال من سن 5 سنوات.

ويتوافر في مصر حاليًا جميع اللقاحات الآمنة والمعتمدة دوليًا، وهي لقاحات (فايزر- سينوفارم- سينوفاك- موديرنا- أسترازينيكا- سبوتنيك- فاكسيرا- سينوفاك)، حيث وصل مصر إلى الآن 116 مليون جرعة من هذه اللقاحات.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية