أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار خطيرة للاستخدام السئ للمضادات الحيوية- دليلك للوقاية

04:44 م الجمعة 15 أبريل 2022
أضرار خطيرة للاستخدام السئ للمضادات الحيوية- دليلك للوقاية

المضادات الحيوية

كتب - أحمد كُريم:

يتبع الكثير من الأشخاص مجموعة من العادات الخاطئة الخاصة باستخدام المضادات الحيوية، وعلى رأسها تناولها دون وصفة الطبيب المختص، مما قد يؤدى إلى قلة فعاليتها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز النصائح والإرشادات اللازمة بشأن استخدام المضادات الحيوية بشكل سليم.

الأضرار الصحية لاستخدام السئ للمضادات الحيوية

قالت الدكتورة غادة إسماعيل، مقرر اللجنة العليا لمكافحة العدوى بالمستشفيات الجامعية، إن مشكلة شيوع استخدام المضادات الحيوية والاستعمال السئ لها مشكلة عالمية، مضيفة أنها تتمثل في عدم انتظام الجرعات أو أخذ جرعات زائدة من تلك الأدوية.

وأوضحة إسماعيل، أن بعض المضادات الحيوية تحتم على المريض استكمال دورة العلاج الخاصة بها، والحصول على جميع الجرعات، حتى بعد تحسن الحالة الصحية، في حين أن بعض المضادات الحيوية يجب التوقف عن تناولها فور التحسن.

وأشارت إلى أنه يتم رصد حالات إصابة بالعدوى والجراثيم، نتيجة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، لافته إلى وجود لجان داخل المستشفيات لتحديد النمط السائد للجراثيم، وأفضل المضادات الحيوية التي يجب استخدامها في المستشفيات وسياسة الاستخدام الأمثل لها.

وتابعت مقرر اللجنة العليا لمكافحة العدوى بالمستشفيات الجامعية، أنه يتم حاليًا تحديد جرعة المضادات الحيوية وفقًا لوزن المريض وحالته الصحية، ووظائف الكبد والكلى، مضيفة أن الاسخدام الرشيد لتلك المضادات الحيوية يساعد على عدم مقاومة البكتريا والجراثيم لها.

اقرأ أيضًا: حسام موافي: الإفراط في تناول المضادات الحيوية يسبب فشل كلوي

كيف يمكن استخدام المضدات الحيوية بشكل آمن؟

وجه الدكتور حسام عبد الغفار، المتجدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عددًا من النصائح لاستخدام المضادات الحيوية، وهي:

- تجنب مشاركة المضادات الحيوية مع الآخرين.

- استشارة الطبيب المختص قبل استخدام المضادات الحيوية.

وفقًا لبعض الدراسات الحديثة، هناك تأثير قاتل على الجسم في حالة إساءة استخدام المضادات الحيوية، وأن عدد الوفيات الناتجة عن مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية أعلى بكثير من عدد الوفيات التي تسببها بعض الأمراض، مثل الإيدز، وتنتج تلك المقاومة الاستخدام المفرط وغير المبرر للمضادات.

قد يهمك: هل المضادات الحيوية آمنة على الرضع؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية