أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها شاي النعناع- 7 مشروبات تقضي على الانتفاخ في رمضان

01:42 م السبت 16 أبريل 2022
أبرزها شاي النعناع- 7 مشروبات  تقضي على الانتفاخ في رمضان

مشروبات تقلل من الانتفاخ

كتبت- أمنية قلاوون:

يرتكب بعض الأشخاص عادة خاطئة وهي تناول الكثير من الأطعمة عقب وقت الإفطار، ما يؤدي إلى اضطرابات في المعدة إلى جانب زيادة خطر الإصابة بانتفاخ البطن وغازات القولون، ما يعتبر أعراض مزعجة، نظرًا لأن بعض الأشخاص لا يفضلون تناول الأدوية فإن هناك مجموعة من الأعشاب الصحية التي تساعد في التخلص من انتفاخ القولون ويمكنك تناولها بين الإفطار والسحور.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز المشروبات التي عليك تناولها لتقليل انتفاخ البطن، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

مشروبات تخلصك من الانتفاخات

-الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تحمي من عسر الهضم، فضلًا عن احتوائه على مادة الكافيين التي تعمل كمحفز للجهاز العصبي، بين هذه الأعصاء الهامة في الجهاز الهضمي هو العصب المبهم الذي يتحكم في انقباض وانبساط عضلات البطن، ما يساعد في حركة أفضل للأمعاء والجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحذر من هذه العادات: تسبب انتفاخ البطن

-شاي الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في التخلص من الطعام الموجود في المعدة، هي عملية تُعرف باسم إفراغ المعدة، بعد تناول الأطعمة، يساعد ذلك في الوقاية من الانتفاخات والشعور بالامتلاء، بفضل احتوائه على إنزيم يطلق عليه "zingibain"، يساعد على تكسير البروتين الموجود في الأطعمة، ما يجعله أفضل على صحة الجهاز الهضمي.

-شاي النعناع

يعتبر النعناع أحد الأعشاب القوية المستخدم منذ قديم الأزل في علاج أعراض الجهاز الهضمي، أبرزها أعراض مثل القولون العصبي وآلام المعدة والإمساك والانتفاخ، يساعد على منع تقلصات العضلات في المعدة والأمعاء، ما يقلل من الانتفاخات، لذا قد يكون شاي النعناع مفيد بعد تناول وجبة دسمة.

-عصير الفراولة

تمتاز الفراولة باحتوائها على عناصر غذائية تساهم في التخلص من الإمساك وانتفاخات البطن، التي على رأسها مضادات الأكسدة وكذلك الفيتامينات والمعادن، تعتبر الفراولة أحد الفواكه الملينة للمعدة والمساعدة على هضم الطعام، لا يفضل إضافة السكريات على عصير الفراولة لأنها تتسبب في زيادة خطر انتفاخ البطن كما لا يفضل تناول الفراولة الجاهزة، يمكن استبدال الفراولة بعصير التوت الأسود أو توت العليق، كلاهما يمتلك نفس القيمة الغذائية.

اقرأ أيضًا: تعاني من انتفاخ البطن؟.. إرشادات تساعدك على التخلص منه

-عصير الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم، على نسبة مرتفعة تصل إلى 358 ملليجرامًا، ما يقلل من فرص توازن السوائل الصحية في الجسم، فضلًا عن التقليل من انتفاخ البطن، يحتوي على 3 جرامات من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين حركة الكعام داخل الأمعاء، تحتوي موزة متوسطة الحجم على 3 جرامات من الألياف الغذائية.

-عصير التفاح

توجد أكثر من طريقة للاستفادة من التفاح، أبرزها عصير التفاح البارد والأبل سيدر الدافئ مع القرفة، يحتوي التفاح على نسبة مرتفعة من الماء كما أنه غني بالبوتاسيوم ما يحافظ على توازن السوائل في الجسم، كما يقلل التفاح من الالتهابات التي تؤدي إلى تهيج القولون، بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تصل إلى 5 جرامات في تفاحة واحدة متوسطة الحجم، يحتوي التفاح على نسبة مرتفعة من الباكتين الذي يسرع من حركة الكعام داخل الجهاز الهضمي ويقلل من خطر الإصابة بالإمساك.

-عصير البابايا

يساعد عصير البابايا على التخلص من الإمساك وانتفاخات البطن المزعجة بعد تناول وجبة دسمة، بسبب احتواء فاكهة البابايا على نسبة عالية من الألياف الغذائية، يساعد جسمك على تكسير الأحماض الأمينية، ما يشجع على هضم الطعام ويقلل من فرص الإصابة بانتفاخات البطن.

اقرأ أيضًا: أطعمة لا تتوقعها قد تسبب الانتفاخ.. منها منتجات الألبان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية