خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

تعاني من انتفاخ البطن؟.. إرشادات تساعدك على التخلص منه

03:12 م السبت 11 ديسمبر 2021
تعاني من انتفاخ البطن؟.. إرشادات تساعدك على التخلص منه

انتفاخ البطن

كتبت- حسناء الشيمي:

انتفاخ البطن من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة وتحدث نتيجة العديد من العوامل التي من بينها الإمساك أو الغازات الزائدة، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤثر ما يتم تناوله من أطعمة ومشروبات بشكل كبير على الانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

لحسن الحظ، ثبت أن العديد من المكونات تعزز انتظام حركة الجهاز الهضمي، وتمنع احتباس السوائل، وتعزز صحة الأمعاء، وكلها يمكن أن تساعد في منع الانتفاخ، وفيما يلي نستعرض إليكم أهم هذه الأطعمة وفق ما جاء في "webmd"، "healthline".

  • طرق أخرى لمنع الانتفاخ

بالإضافة إلى دمج بعض الأطعمة والمشروبات في النظام الغذائي اليومي، يمكن أن تساعد عدة استراتيجيات أخرى في منع الانتفاخ.

بالنسبة للمبتدئين، يمكن التأكد من تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدًا، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل كمية الهواء التي يتم ابتلاعها لمنع تراكم الغازات.

تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن تناول المكملات الغذائية مثل البروبيوتيك أو الإنزيمات الهاضمة قد يكون مفيدًا.

لتحديد ما إذا كانت بعض الأطعمة تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، يمكن أيضًا التفكير في تتبع كمية الطعام التي تتناولها.

على سبيل المثال ، الأطعمة التي تحتوي على السكريات قليلة التخمير، والسكريات الثنائية، والسكريات الأحادية ، والبوليولات ( FODMAPs ) - مثل الفاصوليا ومنتجات الألبان والثوم - تؤدي إلى ظهور أعراض الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ لدى بعض الأشخاص.

تشمل المكونات الأخرى التي تسبب الانتفاخ عادة كالسكريات، الخضروات الصليبية والمشروبات الغازية.

من المهم أيضًا الحصول على قسط كافي من النوم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث تُظهر الدراسات أن كلاً من الحرمان من النوم وقلة النشاط البدني قد يؤثران على صحة الجهاز الهضمي ويزيدان من مشاكل مثل الانتفاخ.

أخيرًا، يمكن أيضًا التفكير في استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من أي حساسية تجاه الطعام أو أي حالات أساسية أخرى يمكن أن تسهم في الانتفاخ ، مثل القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: 10 طرق بسيطة تساعدك على التخلص من انتفاخ البطن

وهناك بعض الأطعمة التي تساهم في التخلص من الانتفاخ

  • الأفوكادو

الأفوكادو غني بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك والفيتامينات C و K ، كما أنه غني بالبوتاسيوم، وهو معدن أساسي يشارك في تنظيم توازن السوائل ومستويات الصوديوم لمنع احتباس الماء.

علاوة على ذلك، الأفوكادو غني بالألياف التي تتحرك ببطء عبر الجهاز الهضمي لدعم الانتظام والمساعدة في منع الإمساك والانتفاخ.

  • الخيار

يحتوي الخيار على حوالي 95٪ من الماء، مما يجعله رائعًا للتخفيف من الانتفاخ، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في ضمان البقاء رطبًا وتلبية الاحتياجات اليومية من السوائل، وهذا قد يمنع احتباس الماء ويخفف من الانتفاخ الناجم عن الجفاف.

  • الزبادي

الزبادي مليء بالبروبيوتيك، وهو نوع مفيد من البكتيريا التي تلعب دورًا رئيسيًا في صحة الأمعاء.

وفقًا لبعض الأبحاث، قد تعمل البروبيوتيك على تحسين تواتر البراز وثباته لتعزيز الانتظام، علاوة على ذلك، فقد ثبت أن البروبيوتيك يقلل من انتفاخ البطن الناجم عن حالات مثل متلازمة القولون العصبي، وهو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة.

  • التوت

التوت مثل الفراولة مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أنه غني بالألياف، كما يحتوي التوت الأسود على ما يقرب من 8 جرامات من الألياف لكل كوب أي 150 جرامًا، فزيادة تناول الألياف يمكن أن يعزز صحة الأمعاء ويلين البراز لمنع الإمساك والانتفاخ.

  • الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر خيارًا رائعًا للمساعدة على البقاء رطبًا ومنع احتباس السوائل، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي يمكنها تحييد الجذور الحرة الضارة وتقليل الالتهاب في الجسم.

كما يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مادة الكافيين، وهو مركب يحفز حركة الجهاز الهضمي ويعمل كملين طبيعي لدعم الانتظام، وهذا بدوره يمكن أن يقلل من الانتفاخ.

  • الزنجبيل

الزنجبيل عشب معروف جيدًا بقدرته على تهدئة الاضطرابات الهضمية، على سبيل المثال، تظهر بعض الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يسرع من إفراغ المعدة لمنع الانتفاخ والشعور بالامتلاء.

يحتوي الزنجبيل أيضًا على إنزيم يسمى zingibain ، والذي يساعد على تكسير البروتين بشكل أكثر كفاءة لدعم الهضم الصحي.

  • الموز

الموز ذات قيمة غذائية عالية ومصدر ممتاز للألياف، حيث يوجد 3 جرامات من الألياف في موزة متوسطة الحجم، بالإضافة إلى ذلك يعد الموز مصدر جيد وغني بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يدعم توازن السوائل الصحي، وقد يمنع هذا الانتفاخ واحتباس الماء.

- الشوفان

يمكن أن يكون الاستمتاع بوعاء من دقيق الشوفان في الصباح طريقة سهلة وفعالة لمحاربة الانتفاخ، هذا لأن الشوفان غني بالألياف، حيث يحتوي على 4 جرامات في كل 40 جرام، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نوع معين من الألياف يسمى بيتا جلوكان، والتي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات.

  • الأناناس

يحتوي الأناناس على نسبة مرتفعة من فيتامين سي والمنجنيز وفيتامين ب، ويحتوي الأناناس أيضًا على البروميلين، وهو إنزيم يستخدم منذ فترة طويلة في الطب التقليدي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

في بعض الدراسات، ثبت أن البروميلين يحارب الالتهاب، مما يحسن مشاكل مثل الانتفاخ والتورم.

  • الكركم

يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين، والذي تمت دراسته على نطاق واسع لآثاره المضادة للالتهابات، ووفقًا لبعض الأبحاث، قد يحسن الكركمين أيضًا صحة الأمعاء ويقلل من أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الغازات والانتفاخ والإمساك.

  • التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الماء وغني بالبوتاسيوم، مما يساعد في توازن السوائل ويساعد على ترطيب الجسم، علاوة على ذلك، التفاح غني بالألياف.

على وجه الخصوص، يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان تسمى البكتين، والتي يمكنها تسريع حركة الطعام أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي لعلاج الإمساك والانتفاخ.

  • الكيوي

الكيوي غني بالألياف والبوتاسيوم، ويحتوي أيضًا على الأكتينيدين، وهو إنزيم يُظهر أنه يحسن الهضم ويسرع إفراغ المعدة، على هذا النحو، تشير العديد من الدراسات إلى أن الكيوي يمكن أن يفيد العديد من مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد في تقليل الانتفاخ وآلام المعدة والإمساك.

  • شاي النعناع

شاي النعناع هو شاي عشبي يستخدم على نطاق واسع لعلاج مجموعة من أمراض الجهاز الهضمي.

ثبت أن زيت النعناع على وجه الخصوص يقلل الالتهاب ويعالج أعراض القولون العصبي مثل آلام المعدة والإمساك والانتفاخ، بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في منع تقلصات العضلات في المعدة والأمعاء، مما قد يساعد أيضًا في منع الانتفاخ.

  • الشمر

يرتبط الشمر ارتباطًا وثيقًا بالخضروات مثل الجزر والكرفس والبقدونس، وهو نبات معروف بنكهته المميزة التي تشبه عرق السوس.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات تشير إلى أن الشمر وبذوره يمتلكان خصائص مضادة للتشنج، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في استرخاء العضلات في الأمعاء للتخفيف من الغازات والانتفاخ، كما أنه يعمل كمدر للبول لزيادة إنتاج البول وتقليل احتباس الماء.

قد يهمك: تعاني من انتفاخ البطن؟.. 6 أطعمة تساعدك على التخلص منه

صحتك النفسية والجنسية