أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفيد أم ضار؟.. إليك ماذا يفعل العرقسوس بصحة القلب

12:44 م السبت 16 أبريل 2022
مفيد أم ضار؟.. إليك ماذا يفعل العرقسوس بصحة القلب

العرقسوس وصحة القلب

كتب: صابر نجاح

يعتبر العرقسوس من المشروبات الأساسية في شهر رمضان، يحرص بعض الأشخاص على وجوده في وجبة الإفطار كأحد أنواع العصائر إلى جانب التمرهندي والسوبيا، لكنه سلاح ذو حدين رغم فوائده الكثيرة قد يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية عند تناوله بكميات كبيرة.

في هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" تأثير العرقسوس على صحة القلب، وفقًا لما جاء في موقع "Eating well".

كيف يؤثر العرقسوس على صحة القلب؟

رصد تقرير نُشر في مجلة New England Journal of Medicine ، وجد أن رجلاً في ولاية ماساتشوستس، توفى بسبب عدم انتظام ضربات القلب، وذلك بعد تناول عرق السوس الأسود كل يوم لمدة أسابيع.

توجد مادة كيميائية في جذر عرق السوس تسمى حمض الجلسرهيزيك، الذي قد يكون له بعض الفوائد المضادة للالتهابات، فإنه يحتوي أيضًا على إنزيمات تؤثر على كيفية موازنة الجسم للصوديوم والبوتاسيوم، وفي حالة الإفراط في تناوله يمكن أن يتسبب ذلك في انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم بشكل كبيرقد يؤثر على صحة القلب.

اقرا أيضًا: دراسة تكشف عن دور العرقسوس في الوقاية من السرطان

شروط تناول العرقسوس

وفي سياق متصل، توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول الكثير من عرق السوس الأسود مرة واحدة، أما بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، فإن تناول أكثر من 2 أونصة يوميًا أي حوالي 6 قطع من عرق السوس لأكثر من أسبوعين كافٍ لتعرضك لخطر الإصابة بنبضات القلب غير المنتظمة، لأنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية والمكملات.

كما تضع إدارة الغذاء والدواء أيضًا حدودًا لمقدار حمض الجلسرهيزيك المسموح به في المنتجات الغذائية والمشروبات عرق السوس، فإن الكمية محدودة بنسبة 3.1٪، أما إذا كنت تحب عرق السوس الأسود وتناوله بانتظام، فحاول اختيار المنتجات التي تحتوي على عرق السوس DGL أو تلك التي تستخدم زيت اليانسون بدلاً من ذلك للحصول على نكهة آمنة.

قد يهمك: خبيرة تغذية تحذر من الإفراط في العرقسوس- إليك الكمية الآمنة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية