أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 طرق طبيعية للتخلص من الصداع أثناء الصيام

01:32 م الأربعاء 06 أبريل 2022
5 طرق طبيعية للتخلص من الصداع أثناء الصيام

الصداع

كتبت- حسناء الشيمي:

الصداع من الأعراض الشائعة في رمضان ويكثر الإصابة به أثناء الصيام، ونظرًا لأنه لا يمكن تناول المسكنات في نهار رمضان فيحتاج البعض إلى طرق طبيعية تساهم في تخفيف الألم.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أهم الطرق الطبيعية التي تساهم في تخفيف ألم الصداع أثناء الصيام، وذلك وفق ما جاء في "Healthline"، و"Medicalnewstoday".

علاج الصداع أثناء الصيام

1- الكمادات الباردة

قد تكون الكمادات الباردة حلًا بسيطًا للصداع لدى الكثير، فقد يساعد وضع كيس ثلج أو أي شيء بارد آخر على الرأس أو الرقبة في تضييق الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب في تلك المنطقة، مما يؤدي إلى تخفيف آلام الصداع مؤقتًا.

لعمل كمادات باردة يجب ملئ كيس مقاوم للماء بالثلج ولفه بمنشفة ناعمة، ووضع الكمادة على مؤخرة العنق أو الرأس أو الصدغ لتسكين الصداع.

2- كمادات دافئة

وهناك حالات أخرى تستجيب للكمادات الدافئة، مثل صداع التوتر وقد تكثر الإصابة به في رمضان، خاصة مع قلة النوم، حيث تكون العضلات مشدودة، وقد يساعد الضغط الدافئ على إرخاء هذه العضلات.

3- استخدام الزيوت العطرية

استخدام الزيوت الأساسية بشكل موضعي يساهم في تخفيف ألم الصداع، إذ تكون عبارة عن سوائل عالية التركيز تحتوي على مركبات عطرية من مجموعة متنوعة من النباتات.

وتتميز بأن لها العديد من الفوائد العلاجية وغالبًا ما تستخدم موضعيًا، إذ تساعد زيوت النعناع واللافندر الأساسية بشكل خاص في حالة الصداع.

كما أثبتت الدراسات أن وضع زيت النعناع العطري على الصدغ يقلل من أعراض الصداع، وفي الوقت نفسه، فإن زيت اللافندر فعال للغاية في تقليل آلام الصداع النصفي والأعراض المرتبطة به عند وضعه واستنشاقه.

اقرأ أيضًا: ما أسباب الصداع في الأيام الأولى من الصيام وكيف نتعامل معه؟

4- تدليك الرأس

قد يساعد تدليك نقاط ضغط معينة في الدماغ في تخفيف التوتر وتقليل الصداع، وذلك مثل فرك مؤخرة العنق أو الضغط على الجزء العلوي من الأنف عند الشعور بالتوتر.

يجد الكثير من الناس أن تدليك الصدغ أو الفك أو الرقبة قد يساعد في تخفيف التوتر وتقليل صداع التوتر الناتج عن الإجهاد الشديد.

وهناك مناطق أخرى يفضل تدليكها مثل المنطقة الواقعة بين الحاجبين والنقطتين في قاعدة الحاجبين على جانبي جسر الأنف، وقد تمنع هذه البقع التوتر من العين أو الرأس، ويمكن أن يساعد تدليكها في تخفيف هذا التوتر.

كما قد يساعد تدليك الرقبة بالقرب من قاعدة الجمجمة أيضًا في التخلص من الصداع.

5- الاسترخاء واليوجا

تعتبر ممارسة اليوجا مثل تمارين التنفس طريقة ممتازة لتخفيف التوتر والصداع وزيادة المرونة وتقليل الألم، حتى أن ممارسة اليوجا قد تساعد في تقليل شدة وتكرار الصداع.

قد يهمك: للوقاية من الصداع.. 5 نصائح بسيطة اتبعها قبل رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية