أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تآكل غضروف الركبة وطرق علاجه

04:38 م الأحد 29 مايو 2022
أسباب تآكل غضروف الركبة وطرق علاجه

تآكل غضروف الركبة

كتبت- ندى سامي:

يتعرض البعض للإصابة بتآكل غضروف الركبة ما يؤثر على الحركة ويسبب عددًا من الأعراض المزعجة، وتزداد فرص الإصابة بتآكل الغضروف مع التقدم في العمر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تعرض غضروف الركبة للتآكل وأبرز خيارات العلاج، وفقًا لـ "Medical news today".

يعمل هذا النسيج المطاطي الناعم بمثابة وسادة بين عظام المفاصل، عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بتآكل الغضروف من آلام المفاصل وتيبسها، كما أنه يعتبر النسيج الذي يعمل على تبطين العظام ما يقلل الاحتكاك ويعمل كوسادة بين المفاصل ويساعد في دعم الوزن عند الجري والانحناء والشديد

أعراض تآكل غضروف الركبة

عندما يتآكل غضروف الركبة يمكن أن يسبب عدد من الأعراض:

- الالتهاب.

- التورم.

- الألم.

- الاحمرار.

يحدث تآكل الغضروف المفصلي بشكل شائع في الركبة ولكن يمكن أيضًا أن يتأثر مفصل الكوع والرسغ والكاحل والكتف والورك، في الحالات الشديدة يمكن أن تنكسر قطعة من الغضروف ما يسبب النزيف.

أسباب تآكل غضروف الركبة

التقدم في العمر هو أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تآكل غضروف الركبة نتيجة البلى الطبيعي الذي يحدث مع مرور السنوات، ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تزيد من فرص الإصابة بتآكل غضروف الركبة.

- إذا تعرض المفصل لصدمة شديدة ربما أثناء السقوط السيئ أو حادث سيارة، فقد يتعرض للتآكل والرياضيون أكثر عرضة للإصابة بذلك.

- يمكن أن يتأكل مفصل الركبة عندما يتعرض المفصل للإجهاد نتيجة زيادة الوزن.

- قلة الحركة أحد العوامل المسببة لتآكل مفصل الركبة، إذ يجب أن تتحرك المفاصل بانتظام لتظل في صحة جيدة، تزيد فترات الخمول أو عدم الحركة الطويلة من خطر تلف وتآكل الغضروف.

اقرأ أيضًا: تلف غضروف الركبة.. إليك أبرز الأسباب وخيارات العلاج

تشخيص تآكل غضروف الركبة

قد تتداخل أعراض تآكل غضروف الركبة فبعد إجراء الفحص البدني، قد يطلب الطبيب الاختبارات التشخيصية التالية:

- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

- منظار المفصل.

علاج تآكل غضروف الركبة

عادةً ما تكون جراحة تآكل الغضروف هي الحل الأخير، يستجيب بعض المرضى جيدًا للعلاج والذي يمكن أن يشمل تمارين ومضادات الالتهاب وأحيانًا حقن الستيرويد.

سيحتاج المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج الطبيعي والدوائي إلى الخضوع للعلاج الجراحي، وتشمل الخيارات الجراحية:

-التنضير وهي عملية يتم فيها تنعيم الغضروف التالف وإزالة الحواف الرخوة لمنعه من الاحتكاك وتهيج أجزاء أخرى من الجسم، تتم العملية باستخدام أدوات تنظير المفصل الصغيرة.

-تحفيز النخاع تحت الغضروف التالف، إذ يقوم الجراح بحفر ثقوب صغيرة للكشف عن الأوعية الدموية الموجودة داخل العظم، يؤدي هذا إلى تكوين جلطة دموية داخل الغضروف تؤدي إلى إنتاج غضروف جديد، وتكمن مشكلة تلك الجراحة في الحاجة لتكرارها.

- زرع غضروف، يتم أخذ غضروف سليم وغير تالف من منطقة واحدة ونقله إلى الموقع التالف، هذا الإجراء غير مناسب في حالة الإصابة بهشاشة العظام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية