أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السعال ينقذ من النوبة القلبية- حقيقة أم خرافة؟

05:39 م الأربعاء 04 مايو 2022
السعال ينقذ من النوبة القلبية- حقيقة أم خرافة؟

السعال

ينبه الأطباء والاختصاصيون بشدّة أن هناك مجموعة من الإدعاءات والمحاولات، التي قد تؤخّر تلقي العلاج وتودي بحياة المصاب بالنوبة القلبية، وعلى رأسها فعالية السعال في الإنقاذ من تلك الحالة.

وفقًا لما ذكره موقع "العربية"، نقلًا عن موقع "فرانس برس"، قال دكتور بياترو خير، الباحث والاختصاصي في جراحة القلب والصدر في لبنان، إنّ لا علاقة تربط بين السعال والنوبة القلبيّة، ولا أدلّة طبيّة على أنّها قد تنقذ المصاب بنوبة قلبيّة.

وأضاف أن النوبة القلبيّة قد تتسبب في الوفاة أو تلف عضلات القلب وخلاياه وهذه حالة طبيّة طارئة تتطلّب التوجّه بسرعة فائقة إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج.

اقرأ أيضًا: انتبهي- 5 أعراض تكشف إصابة طفلِك بالنوبة القلبية

كما حذّر من أن لا شيء يمكن القيام به في المنزل والطريقة الفضلى تبقى بطلب مساعدة أي شخص لنقل المصاب إلى المستشفى عند شعوره بأعراض مثل ثقل على مستوى الصدر وضيق نفس مفاجئ وصداع مفاجئ وإعياء وفي بعض الأحيان وألم يمتدّ إلى الكتف والذراع والفكّ.

بدورها، أكدت جمعيّة القلب البريطانيّة أن لا دليل علميًا على أنّ السعال أو التقنيّة المعروفة بـ "cough CPR" بالإنكليزيّة قد تكبح النوبة القلبيّة.

يشار إلى أن النوبة القلبيّة تحدث عندما يكون تدفّق الدم والأوكسجين إلى القلب مسدودًا ومن غير الممكن أن يساهم السعال الذي ينبع من الرئتين في إزالة هذا الانسداد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية