أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في الطقس الحار - 6 نصائح لممارسة الرياضة بآمان

11:08 م السبت 11 يونيو 2022
في الطقس الحار - 6 نصائح لممارسة الرياضة  بآمان

الرياضة في الطقس الحار

كتب: صابر نجاح

تشهد الساعات الحالية ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، وذلك بعد تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ما يؤثر بالسلب على صحة العديد من الفئات، ومن بينهم الرياضيين.

في السياق التالي، يستعرض "الكونسلتو"، بعض النصائح الضرورية للرياضيين من أجل ممارسة التمارين بشكل آمن دون التعرض لمضاعفات صحية، وفقًا لما جاء في موقع "Every day health".

نصائح لممارسة الرياضة في الطقس الحار

1- التأقلم مع درجة الحرارة المرتفعة

يحتاج الرياضيين إلى وقت زمني كافي للتأقلم مع درجات الحرارة العالية، من خلال البدء في ممارسة التمارين ذات المدة الزمنية القصيرة، ثم زيادة المدة تدريجيًا على مدى 10 إلى 14 يومًا، وذلك حتى يستطيع الجسم التأقلم بشكل جيد مع التمارين المكثفة أو الطويلة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

ووفقًا لدراسة نُشرت في أبريل 2019، بمجلة American Family Physician ، "يعتبر عدم القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل تدريجي أثناء درجات الحرارة العالية عامل خطر للإصابة بأمراض مرتبطة بالحرارة".

اقرا أيضًا: لمواجهة الحر- طبيبة تكشف أفضل طريقة لشرب الماء

2- ترطيب الجسم قبل بدء التمارين الرياضية

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا أساسيًا للرياضيين، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لذلك يجب تناول كمية كافية من المياه، قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية، بساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل.

ويمكن تناول بعض الأطعمة الصحية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، خاصة التي تحتوي على المياه، مثل الخيار والبطيخ.

3- تجنب الإفراط في تناول الطعام قبل البدء في التمارين

يحظرعلى الرياضيين الإفراط في تناول الطعام قبل ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى وقت كافي لحدوث عملية الهضم التي تتطلب مزيدًا من الطاقة، فضًلا عن أن عملية الهضم قد تتسبب في سحب تدفق الدم بعيدًا عن العضلات، مما قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي.

قد يهمك: 5 فئات معرضة له- كيف تتجنب ضيق التنفس في الصيف؟

4- ارتداء ملابس مناسبة للحرارة

تعتبر الملابس القطنية الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة، هي الأفضل للرياضين وذلك بسبب دورها في الحفاظ على الجسم باردًا لأطول فترة زمنية ممكنة.

5- استخدم كريم واقي من الشمس

يعتبر التعرض للشمس من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد، لذلك يجب على الرياضيين تجنب إشاعة الشمس الحارة عند ممارسة التمارين الرياضية، فضًلا عن استخدام واقي شمس مناسب.

ويجب مراجعة طبيب الجلدية قبل استخدامه، لتحديد ما إذا كان الواقي مناسبًا لنوع البشرة أم لا.

6- تجنب التدريبات في منتصف اليوم

عادة ما يكون منتصف النهار أكثر الأوقات التي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، ومن ثم يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية خلال هذا التوقيت، وذلك لمنع التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر وتجنب الإصابة بالجفاف والتعب.

قد يهمك أيضًا: مع ارتفاع الحرارة- كيف يمكن الوقاية من بثور الشمس؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية