أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الصيف يزيد وزن الرجال - ما السبب؟

03:37 م الثلاثاء 12 يوليه 2022
دراسة: الصيف يزيد وزن الرجال - ما السبب؟

زيادة الوزن

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أن التعرض لأشعة الشمس يحفز إفراز هرمون الجوع، لكن يبدو ذلك سائدًا فقط عند الرجال.

وقال الباحثون، أن الذكور أكثر عرضة لزيادة الوزن في الصيف بسبب هذا الهرمون، أما بالنسبة للنساء، فقد يتداخل هرمون الاستروجين مع إفراز هرمون الجوع، ما يعني أنه لا يؤدي إلى تغيير في الشهية، وفقًا لـ"ديلي ميل" البريطانية.

نظرت الدراسة، التي نُشرت بمجلة Nature Metabolism، في نتائج مسح شمل 3000 مشارك سجلوا نظامهم الغذائي في الفترة بين عامي 1999 و2001.

ووجد فريق البحث، أن أوزان الرجال تزداد في المتوسط ​​بسبب تناول الكثير من السعرات الحرارية الموجودة في الطعام باختلاف أنواعه، خاصة خلال أشهر الصيف، حيث تكون أشعة الشمس في ذروتها، والتي تعزز إفراز هرمون الجوع.

ولم يظهر لدى النساء ذلك حتى في ذروة الصيف، ومن ثم تم تدعيم هذا البحث من خلال دراسة أجريت على الفئران التي تعرضت للأشعة فوق البنفسجية بشكل يومي (UVB) لمدة 10 أسابيع.

ولاحظ الباحثون أن هناك زيادة كبيرة في تناول الطعام لدى ذكور الفئران وليس الإناث، حيث تحفز الأشعة فوق البنفسجية تحفز إفراز هرمون الجريلين من الخلايا الدهنية الموجودة في أنسجة الجلد ذكور الفئران.

وعند الوصول إلى منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، تبين ارتفاع هرمون الجريلين الذي يزيد من الشهية، ما أدى إلى زيادة تناول الطعام وزيادة الوزن.

وأشار الباحثون أيضًا إلى أن ذكور الفئران أظهرت سلوكًا متزايدًا في البحث عن الطعام، على عكس إناث الفئران لأن هرمون الاستروجين لديهن يتداخل مع إطلاق هرمون الجريلين من الخلايا الدهنية داخل الجلد.

وأظهرت إناث الفئران اللاتي لديهن مستويات منخفضة من الإستروجين في الدورة الدموية أيضًا زيادة في تناول الطعام عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية. وأجرى الباحثون 3 تجارب أخرى، منهم 2 بحثوا في مزارع الخلايا البشرية بالمعامل واستجابتها للأشعة فوق البنفسجية

وأكد الباحثون، أن الهدف من الدراسة ليس منع أو تقليل التعرض لأشعة الشمس لدى الرجال، بل لفت الانتباه إلى ضرورة الانشغال بممارسة التمارين والحركة للسيطرة على الشعور بالجوع، إلى جانب اختيار الفواكه والخضروات الطازجة بدلاً من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية