أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم أضراره- فوائد صحية متعددة للنوم على الأرض

03:35 م الخميس 28 يوليه 2022
رغم أضراره- فوائد صحية متعددة للنوم على الأرض

النوم على الأرض

كتبت - ندى سامي:

يفضل بعض الأشخاص النوم على الأرض بدلًا من الفراش، وبالرغم من أن تلك العادة قد تعود بمجموعة من الفوائد على صحة الجسم، إلا أنه قد تعرضه إلى بعض المخاطر الصحية، خاصة لدى بعض الفئات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز فوائد النوم على الأرض، وكذلك المخاطر الصحية المحتملة، وفقًا لموقع "Medical news today".

فوائد النوم على الأرض

هناك عدد من الفوائد عند النوم على الأرض، ولكنها قد لا تناسب الجميع، ومن الضروري مراجعة الطبيب في حال الإصابة بمشكلة صحية خاصة في الظهر والعمود الفقري والرقبة، ومن أبز تلك الفوائد ما يلي:

-هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن النوم على الأرض يعزز الراحة في النوم ويعزز نوعية النوم ويحسن محاذاة العمود الفقري، كل هذا يمكن أن يساعد في تقليل آلام الظهر كما تشير إحدى المراجعات المنهجية لعام 2015 .

-من الممكن أيضًا أنه بدون استخدام وسائد حول نقاط الضغط على الجسم - مثل الوركين أوالكتف أو مؤخرة الرأس - يمكن أن يؤدي النوم على الأرض إلى زيادة الضغط وعدم الراحة، هذا يمكن أن يؤدي إلى قلة النوم وكذلك المزيد من الألم.

- العمود الفقري أكثر عرضة للانحناء على سطح ناعم لذا فإن النوم على سطح أكثر صلابة قد يساعد في محاذاة وتقويم الرقبة والعمود الفقري.

- قد يساعد النوم على الأرض تقليل حدة ارتفاع الحرارة والشعور ببعض البرودة ما يساعد على سرعة الدخول في النوم، والتمتع بعدد ساعات نوم متواصلة.

اقرأ أيضًا: كم عدد ساعات النوم المناسبة للحفاظ على صحة القلب؟

أضرار النوم على الأرض

النوم على الأرض قد لا يكون مريح بالنسبة للبعض، وكذلك قد يتسبب في بعض الأضرار والمخاطر الصحية، والتي تتمثل فيما يلي:

-قد يتسبب نقص الدعم المخصص تحت نقاط ضغط محددة كما قد يجد المرء في المرتبة في إزعاج الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل أو التهاب المفاصل.

- كما أن الاقتراب من الأرض يعني زيادة القرب من الغبار والأوساخ مما يزيد من مخاطر الحساسي، وقد يجد الأشخاص المصابون بحالات الحساسية أن الأعراض التالية تزداد مع النوم على الأرض:

-العطس

- الكحة

- اسداد أو سيبلان الأنف

- احمرار العين

لذلك من الضروري تفريغ وتنظيف الأرضية بشكل متكرر لتجنب التهيج والحساسية.

-المفارش والأغطية التي يستخدمها الناس على الأرض أكثر عرضة للإصابة بق الفراش، ولتقليل هذا الخطر من الأفضل رفع المرتبة قليلاً والتأكد من عدم ملامسة الفراش للأرض.

- تحتاج المراتب إلى دوران هواء كافٍ لمنع تكون العفن، يمكن أن يؤدي نقص دوران الهواء حول المرتبة إلى زيادة خطر احتباس العرق بالداخل، مما يؤدي إلى ظهور العفن والروائح الكريهة نتيجة لذلك.

أيضًا ، قد يجد الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية أساسية تؤثر على الدورة الدموية مثل فقر الدم أو مرض السكري أن النوم على الأرض يجعلهم يشعرون بالبرودة.

-النوم على سطح أكثر صلابة مثل الأرضية أو مرتبة صلبة ، يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تقليل الدورة الدموية بشكل أكبر، وذلك لأن الضغط الزائد على بعض مناطق الجسم - مثل الأرداف والكتفين وأسفل الساقين - قد يحد من تدفق الدم.

-قد يكون الصعود إلى السرير على الأرض والنهوض منه أمرًا صعبًا على الأشخاص الذين يعانون من ضعف الحركة أو محدودية الحركة مثل كبار السن والحوامل والأفراد المصابين بالسمنة.

قد يهمك: كم عدد ساعات النوم المناسبة للحفاظ على صحة القلب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية