أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشنجات الحرارة.. هكذا يؤثر الطقس المرتفع على عضلات الجسم

03:00 م السبت 30 يوليه 2022
تشنجات الحرارة.. هكذا يؤثر الطقس المرتفع على عضلات الجسم

تشنجات الحرارة

كتبت- ندى سامي:

تشنجات الحرارة هي تشنجات عضلية مؤلمة تحدث عند ممارسة الرياضة أو العمل الشاق في بيئة حارة، إذ يشعر الشخص بتشنجات في عضلات الساقين أو الذراعين أو الظهر أو البطن.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب التعرض لتشنجات الحرارة، وأبرز طرق العلاج، وفقًا لـ "Very well health"

أسباب التعرض لتشنجات الحرارة

تنتج تشنجات الحرارة عند فقدان السوائل والمعادن الأساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم نتيجة التعرق المفرط، قد تساهم عوامل أخرى مثل التعب والحالة الصحية في كيفية تحكم الأعصاب في العضلات.

عند التعرق أثناء التدريبات المكثفة وفي درجات الحرارة المرتفعة يفقد الجسم العناصر الغذائية على شكل معادن، يحتوي العرق على كمية كبيرة من الصوديوم والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تنظيم تقلصات العضلات.

عند فقدان العناصر الغذائية بسرعة أكبر مما يتم تجديدها، يمكن أن تحدث تقلصات والتي تعد بمثابة إنذار من الجسم على عدم تحمل الحرارة.

أعراض تشنجات الحرارة

تحدث تقلصات الحرارة عادة بعد التمرين أو أي نشاط بدني مرهق ويمكن أن تحدث مع التمرين حتى لو كانت درجة الحرارة معتدلة أو حتى باردة.

تشنجات الحرارة هي أخف أشكال الأمراض المرتبطة بالحرارة، والتي تشمل أيضًا الإرهاق الحراري وضربة الشمس وتشمل الأعراض الشائعة لتشنجات الحرارة ما يلي:

-التعرق الشديد

- آلام أو تشنجات في العضلات خاصة في الساقين

- إرهاق بدني شديد

- صعوبة في الحركة

إذا توقف الشخص عن النشاط، فعادةً ما تبدأ التشنجات الحرارية في التحسن خلال 30 دقيقة إلى ساعة .

اقرأ أيضًا: الموت من الحر.. كيف تتسبب حرارة الطقس المرتفعة في الوفاة؟

كيف يمكن علاج تشنجات الحرارة؟

يمكن إدارة علاجات التشنجات الحرارية في المنزل، من خلال ما يلي:

-تجنب المكوث في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس، والبحث عن مكان مغلق درجة حرارته أقل، والاستراحة والتوقف عن ممارسة أي نشاط بدني، تعد ذلك الخطوة الأولى والأهم لتخفيف التشنجات وتجنب المضاعفات.

- شرب الكثير من الماء والمشروبات الرياضية أو مشروبات معالجة الجفاف التي تعمل أيضًا على تجديد المعادن في الجسم، قد يساعد أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أو المغنيسيوم، وتشمل الموز والبطاطا الحلوة والفاصوليا والبقوليات والأفوكادو.

- تغير الملابس المتعرقة إن أمكن، وارتداء ملابس مريحة قطنية.

- يمكن أن تساعد التمارين البسيطة في تخفيف ألم العضلات، عن طريق فرد الساقين والتندليك الخفيف المستمر على مناطق الألم.

- يمكن تناول المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية، للتحكم في الألم المصاحب لتشنج العضلات.

- استخدام الكريمات الباسطة للعضلات أثناء التدليك، قد يساعد أيضًا على الشعور بالراحة والتحسن.

مضاعفات التشنجات الحرارية

التعرض للطقس الحار وأشعة الشمس الحارقة قد يتسبب في العديد من المضاعفات الصحية الأكثر خطورة من التشنجات الحرارية والتي يمكن تحديدها فيما يلي:

-يمكن أن يصاب الشخص بالإغماء إذا لم يتم التعامل مع التشنجات الحرارية، وقد يحدث نتيجة الجفاف الشديد أو إذا كان هناك انخفاض في تدفق الدم إلى الدماغ.

- يعد الفشل الكبدي الحاد حالة نادرة يفقد فيها الكبد قدرته على العمل بشكل صحيح عن طريق إزالة الفضلات من الدم، عندما لا يعمل الكبد كما ينبغي يزداد خطر الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

- عدم انتظام ضربات القلب هي الحالات التي ينبض فيها القلب إما بسرعة كبيرة أو ببطء شديد.

الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر معرضون لخطر الإصابة بأمراض الحرارة بشكل أكبر من الأشخاص الأصغر سنًا، حتى لو لم يمارسوا الرياضة، قد يكون هذا بسبب حالات طبية خطيرة مثل أمراض القلب والأدوية التي يتناولونها.

اقرأ أيضًا: في الطقس الحار- دليلك للتغلب على الصداع والوقاية منه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية