أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب المفاصل الصدفي- هل تختلف أعراضه بين الرجال والنساء؟

01:46 م الأربعاء 24 أغسطس 2022
التهاب المفاصل الصدفي- هل تختلف أعراضه بين الرجال والنساء؟

التهاب المفاصل

كتب - صابر نجاح:

التهاب المفاصل الصدفي، هو نوع من التهاب المفاصل يمكن أن يتطور لدى الأشخاص المصابين بالصدفية، حيث يؤثر على ما يقرب من 20 % من الأشخاص المصابين بالصدفية، وفقًا لإحدى الدراسات في عام 2019.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، أبرز الفروقات بين أعراض التهاب المفاصل الصدفي لدى الرجال والنساء، وذلك حسبما جاء في موقع "Medicalnewstoday".

أعراض التهاب المفاصل الصدفي

- آلام المفاصل وتيبسها وتورمها.

- آلام الظهر وتيبس وتورم.

- تورم أصابع اليدين أو القدمين بشكل مؤلم.

- ألم في القدم.

- إعياء.

اقرأ أيضًا: 5 مشكلات يساعدك المشي يوميًا في حلها

هل تختلف أعراض التهاب المفاصل الصدفي بين الرجال والنساء؟

تشير بعض الدراسات إلى أن التهاب المفاصل يميل إلى التأثير على المفاصل المختلفة لدى الرجال والنساء، مشسيرة إلى أنه ومع ذلك تعد النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة به، وتشمل هذه المفاصل في الذراعين واليدين والساقين والقدمين، العمود الفقري ، وكذلك المفاصل العجزية الحرقفية التي تربط العمود الفقري بالوركين.

وفقًا لمراجعة الدراسات عام 2012 ، وجدت الأبحاث القديمة نتائج مماثلة. أفاد المؤلفون أن النساء تميل إلى الإصابة بالتهاب المفاصل المحيطي ، بينما يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل المحوري.

قد يهمك: دراسة تكشف عن فوائد المشي في علاج آلام المفاصل

وكشفت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2017، أن النساء المصابات بالـتهاب المفاصل يميلون إلى المعاناة من ضعف وظيفي أكبر من الرجال، مؤكدة أن أن النساء تميل أيضًا إلى الإبلاغ عن مستويات أعلى من التعب، ومع ذلك من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة سبب اختلاف الأعراض والضعف بين الرجال والنساء المصابين بالتهاب المفاصل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية